تسجيل 220 إصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطين

اصابات كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس، تسجيل 220 إصابة بفيروس كورونا المستجد، في كافة المحافظات الفلسطينية.

وقالت الوزارة: إنه "تم تسجيل 220 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بينها 199 في محافظة الخليل، 10 في ضواحي القدس، 4 في محافظة رام الله والبيرة، 1 في محافظة طولكرم، 1 في محافظة جنين، 4 محافظة نابلس، 1 محافظة قلقيلية".

وأضافت: أن "11 حالة في العناية المكثفة، بينها 3 حالات موصولات بأجهزة التنفس الاصطناعي ووضعها حرج".

وتابعت: أن " العدد الإجمالي للإصابات وصل إلى 3315، فيما بلغ عدد الحالات النشطة 2670، فيما بلغ عدد حالات التعافي 634"، لافتة إلى أن عدد الوفيات استقر عند 11 حالة.

وكان مدير عام الطب الوقائي في وزارة الصحة الفلسطينية  الدكتور علي عبد ربه، قد جدد أمس الأربعاء، تحذيره من إمكانية أن تشهد فلسطين ارتفاعا كبيرا في أعداد الإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا خلال الأيام المقبلة، وذلك نتيجة حالة الاستهتار وعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية والتعليمات الصحية.

وقال عبد ربه في حديث لراديو "حياة" رصدتها "رام الله الاخباري": " للأسف هذا ما كنا نحذر منه ونرجو المواطنين الكرام بضرورة التزامهم بالإجراءات الوقائية لعدم انتقال العدوى بين المجتمع وحتى لا نصل لهذه المرحلة من وصول الفيروس إلى كبار السن وأصحاب الامراض المزمنة وحتى لا تظهر أوضاع حرجة من المصابين ودخولهم للعناية المركزية وبالتالي تهديد حياتهم للخطر والموت".

وأشار إلى أن الفئة الأكثر ضعفا في المجتمعات كلها هي كبار السن ومن يعانون من امراض مزمنة، مبينة أن منظمة الصحة العالمية وكل الهيئات الطبية في العالم حذرت من إصابة هذه الفئة نظرا لضعف جهاز المناعة لديهم.

وأضاف: "كل الاحصائيات في العالم اشارت الى ان من يدخل من المصابين الى العناية المركزة تكون نسبة الوفيات عالية جدا، ونحن لدينا 10 مصابين وهناك تحذيرات كلما زاد عدد الإصابات وانتشر الفيروس كلما ازداد احتمال اصابة كبار السن وهذا يزيد احتمال تهديد حياتهم للخطر".

وأوضح أنه يتم تتبع المخالطين ومخالطين المخالطين حاليا، ولكن كلما زاد عدد الإصابات زاد عدد المخالطين وبالتالي من المتعسر جدا متابعة كل هذه الاعداد من المخالطين.

وتابع عبد ربه :"للأسف تظهر نتائج الإصابات بين المخالطين عالية جدا ودليل على انه لا يوجد التزام في التباعد والتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة للحيلولة دون انتشار الفيروس".

وحول توصيات لجنة الأوبئة، قال عبد ربه: "هنالك حراك دائم ومشاورات دائمة لتحليل الموقف ورفع التوصيات واخذ كل أسباب التي من شأنها أن تحد من الإصابة بالفيروس، وهنالك اغلاقات للمناطق التي ينتشر فيها الوباء وتحديد الحركة بين هذه المناطق والمناطق الأخرى".

وأضاف: "المهم ليست القرارات ولكن المهم ان نلزم المواطنين بهذه القرارات واعتقد ان التوجه للحكومة بفرض الالتزام بهذه التعليمات بالقانون.

رام الله الاخباري