اول تعليق رسمي من الحكومة حول تعيينات اقارب مسؤولين في السلطة

الحكومة وتعيينات اقارب الوزراء

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، مساء اليوم الأربعاء، أن الحكومة أجرت بعض المراجعات فيما يتعلق بما أشيع مؤخرا بشأن تعيين أقارب الوزراء والمسؤولين في مناصب مهمة.

وقال ملحم، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء اليوم للإعلان عن إجراءات حكومية لمنع تفشي فيروس كورونا: لا ندعي أن كل الإجراءات التي تتخذها الوزارات معقمة، لأن بعضها بكل تأكيد يحتاج إلى مراجعات، ونحن قد أجرينا العديد من المراجعات".

وأشار إلى أن المعيار هو أن تتم وفق الإجراءات التي تضمنها الأنظمة والقوانين في اتخاذ مثل هذه التعينات.

وأكد أن رئيس الوزراء محمد اشتية يجري مراجعة وتدقيق لكل ما يمكن أن يجري بكافة الوزارات لتصويبه والتأكيد على الحرية والشفافية والمساءلة الحكومية.

وأثارت معلومات وقرارات ذات علاقة بتعيين أقارب مسؤولين في الوظيفة العمومية حالة من السجال في الشارع الفلسطيني خلال الفترة الأخيرة.

وكان الرئيس محمود عباس قد أصدر قرارا في 25/3/2019 بشأن الموازنة العامة 2019، والذي يؤكد في المادة الثانية على وقف التعيينات والترقيات، والمادة 13 من

القرار بقانون رقم (8) لسنة 2020 بشأن موازنة الطوارئ العامة لسنة 2020، والتي تمنع وبشكل حاسم كافة التعيينات والترقيات من قبل الوزراء ورؤساء المؤسسات العامة غير الوزارية، إلا تلك التي لها علاقة بمواجهة جائحة كورونا، شرط أن تتم الأخيرة بشفافية عالية.

رام الله الاخباري