السفير الصيني لدى فلسطين: نرفض أي مساعي للاحتلال لضم أراض فلسطينية

s9g04

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قال السفير الصيني لدى فلسطين قوه وي، اليوم الاثنين، إن الصين ترفض أي مساعي للاحتلال لضم أي جزء من أراضي فلسطين، وتعارض أي إجراءات أحادية الجانب لإلحاق أضرار بالاستقرار والسلام.

وجدد التأكيد على خطاب وزير الخارجية الصيني الذي ألقاه أمام مؤتمر مجلس الأمن حول القضية الفلسطينية يوم الأربعاء الماضي، مؤكدا أن القضية الفلسطينية هي قضية مركزية من قضايا الشرق الأوسط وإيجاد حل عادل وشامل لها هو شرط مسبق من أجل تحقيق السلام والأمن في المنطقة، لأن الصين تشعر بقلق عميق إزاء التوتر المستمر في المنطقة خصوصا بين فلسطين وإسرائيل.

وأضاف أنه في ظل الظروف الحالية تقدم الرئيس الصيني باقتراح مكون من 4 نقاط لتسوية القضية الفلسطينية، وبناء على هذا الاقتراح الصين الآن تؤكد مجددا على هذه النقاط وهي عدم مخالفة التوافق الدولي، والتأكيد على مبدأ حل الدولتين وهو الحد الأدنى للإنصاف والعدالة.

وقال: إن الصين تدعم فلسطين لإقامة دولة مستقلة ذات سيادة كاملة على حدود 1967 وهذا حق وطني غير قابل للتصرف ولا يمكن المساومة عليه، ويجب احترام حق إسرائيل في الوجود وتجسيد قرارات الأمم المتحدة ومبدأ الأرض مقابل السلام، وهي مبادئ مهمة لعملية السلام في الشرق الأوسط والالتزامات الأساسية لحل القضية الفلسطينية.

وأضاف أن الإجراءات الأحادية الجانب تؤدي إلى تفاقم الخلافات وتقويض الثقة، وأن الطريقة الوحيدة القابلة للتطبيق هي استئناف الحوار والمفاوضات بين الجانبين على قدم المساواة في أقرب وقت ممكن لإعادة بناء الثقة ونزع فتيل النزاعات والعمل على إيجاد طريقة للتعايش السلمي.

وقال: إن ضم المستوطنات مرفوض وهي محور في مفاوضات الحل النهائي، وقد اعتبر مجلس الأمن الدولي أن بناء المستوطنات يشكل انتهاكا للقانون الدولي، ويجب حل مسالة الأراضي المحتلة في أقرب وقت ممكن بناء على قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، داعيا للالتزام بمحادثات السلام كخيار استراتيجي والبناء على نتائج المحادثات السابقة والامتناع عن أي أعمال تزيد حدة التوتر.

وطالب دول العالم بدعم فلسطين لتبقى القضية الفلسطينية في مقدمة الأجندة الدولية وفي مركزها، وعلى المجتمع الدولي خاصة الدول التي لها تأثير ووزن على فلسطين وإسرائيل التمسك بموقف موضوعي وعادل، ودفع عملية السلام في الشرق الأوسط بجهود صادقة.

وقال إن الصين تؤيد مبادرة الرئيس محمود عباس لعقد مؤتمر دولي للسلام، وتفكر الصين بإيجابية بمشاركة الآلية التي طرحها الرئيس عباس بطريقة مناسبة، داعيا إلى عدم تجاهل القضايا الإنسانية والاقتصادية في فلسطين التي تواجه تحديات خطيرة في ظل جائحة كورونا، ومن الضروري انهاء الحصار المفروض على قطاع غزة في أٌقرب وقت ممكن.

وشدد على أن الصين ستبقى صديقا مخلصا للشعب الفلسطيني، وهي تتابع بقلق عملية السلام في الشرق الأوسط وتلتزم بالعدالة والإنصاف الدوليين، وتدعم جميع الجهود التي تؤدي إلى تخفيف توتر الوضع في المنطقة في ظل تفشي فيروس كورونا، وقد تبرعت الصين لفلسطين بمستلزمات طبية للحد من هذه الجائحة.

وفا