الصحة: مقبلون على كارثة حقيقية

106123841_3487408651336011_4253820713387489555_o

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

قال المتحدث بإسم وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة أن فلسطين من الدول الأولى في العالم باجتياح فيروس كورونا المستجد ونحن مقبلون على كارثة حقيقية.

وأوضح الشخرة في حديث لإذاعة صوت فلسطين، اليوم الأحد، إنه في حالة عدم تقيد المواطنين بكل وسائل وأساليب الوقاية التي صدرت عن وزارة الصحة، فسنقبل على كارثة كبيرة بل أصبحنا مقبلين على الكارثة، ولكن احتوائها يكون بأيدينا.

وتابع الشخرة، نحن في حالة حرجة وأصبحنا من الدول المتقدمة بالفيروس بعدما كنا من الدول الأولى في احتوائه أصبحنا من الدول الأولى في اجتياح الفيروس في فلسطين. مشيرا الى انه يجب أن نساعد بعضنا البعض حتى لا تكون هناك مصيبة في الوطن.

وقال أن الجزء الكبير من المرضى انتقلت العدوى لهم عن طريق المخالطة المباشرة سواء في "الأفراح أو الأتراح"، وجزء كبير منهم كان بسبب الأعراس ولذلك كان قرار الحكومة بمنع إقامتها في محله.

وحذر إنه في حال عدم الالتزام والتقيد بالإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا؛ ننتظر حالات أكثر وأكثر.

وقال: أن الأعراس والتجمعات وعدم التزام الناس بالإجراءات الوقائية هي السبب الأساسي بانتشار الفيروس، بإمكاننا نحن كفلسطينيين معالجته بأيدينا ولسنا بحاجة إلى أي تدخل اذا ما كان هناك التزام من المواطنين.

وأكد ان مشفى دورا الحكومي مجهز بطاقم طبي كامل و10 أسرة icu و120 سرير عادي ومختبر وتم تركيب جهاز أشعة جديد وتم تركيب جهاز توليد للاوكسجين على ان يتم العمل به خلال 48.

وزيرة الصحة مي الكيلة أعلنت في مؤتمر صحفي من محافظة الخليل، أن هناك 1174 مصابا بفيروس كورونا في المحافظة، وتوقعت وجود مئات الحالات غير المكتشفة، محذرة من خطورة الحالة الوبائية التي قد تستدعي توفير كوادر طبية اضافية من المحافظات الأخرى لدعم الخليل.

وكان موقع corona.ps نشر اليوم الاحد، تحليلا بيانيا خاصا، أفاد بأن فلسطين تتصدر قائمة الدول الأسرع انتشاراً لفيروس كورونا خلال الاسبوع الماضي، حيث تضاعفت أعداد المصابين في فلسطين باسبوع واحد فقط، لتتجاوز حاجز 2000 اصابة.

ويظهر التحليل تقدم فلسطين بفارق كبير عن باقي الدول من حيث نسبة ارتفاع عدد الاصابات الى عدد الاصابات الكلي، وسجلت قرابة الـ1000 إصابة خلال الأشهر الأربعة الماضية منذ وصول الوباء للبلاد، فيما سجلت ذات العدد تقريبا من الاصابات خلال الاسبوع المنصرم فقط، في أسرع نسبة تفشٍ مسجلة خلال الاسبوع ذاته عالمياً.

تجدر الاشارة إلى أن النسبة العالمية لزيادة اعداد الاصابات بالفيروس كانت قرابة 11% عالميا خلال الاسبوع الماضي، مقارنة مع نسبة 100% في فلسطين في الاسبوع ذاته.

اذاعة صوت فلسطين