حماس تطالب الدول التي تستضيف لاجئين فلسطينيين الى إعطائهم الحقوق الكاملة

اللاجئيين الفلسطينيين في المخيمات

رام الله الاخباري:

دعت حركة حماس، اليوم السبت، الدول والحكومات التي تستضيف اللاجئين الفلسطينيين، إلى منحهم كافة حقوقهم الإنسانية، وتقديم كافة أشكال الرعاية وإعادة اعمار من هدم منزله.

وأكدت حماس، في بيان لها، في ذكرى اليوم العالمي للاجئين، أن الحل العادل لقضية اللاجئين يكون بعودتهم الكاملة إلى أرضهم.

وجددت الحركة رفضها لأي حلول تطرح لإسقاط قضية اللاجئين وإنهاء حق العودة كما جاء في "صفقة القرن" الأمريكية وغيرها، مؤكدة أن هذا الحق هو حق فردي وقانوني لا يسقط ولا يمكن اختزاله.

واعتبرت حماس أن وكالة الأونروا مسؤولة بشكل أساسي ومباشر عن مجتمع اللاجئين، داعية إياها إلى تحمل كامل مسؤولياتها في الرعاية الصحية والتعليم وتوفير أفضل الخدمات.

كما دعت كل اللاجئين في الشتات إلى ضرورة الحفاظ على وحدة الكلمة وصلابتها وتجنيب القضية وطهرها أي خلاف جانبي وادخار هذه القوة لمواجهة الاحتلال.

وأكدت على دور اللاجئين الفلسطينيين في العمل الوطني الفلسطيني وحقهم في المشاركة في صناعة القرار الفلسطيني وفي التمثيل السياسي وفي المشاركة في انتخابات المجلس الوطني، مثمنة دور اللاجئين الفلسطينيين الذين قاتلوا وتحملوا مثل باقي أبناء الشعب الفلسطيني وقاوموا الاحتلال وحافظوا على هويتهم الوطنية.

وأضافت في بيانها: "في هذا اليوم الذي يحيي فيه العالم فعاليات اليوم العالمي للاجئين، يُنكأ جرح اللجوء الفلسطيني النازف ويتدفق ألما ومعاناة مستمرة على مرأى ومسمع من العالم منذ أكثر من سبعين عامًا".

وتابعت: "هذه القضية التي هي بين قضايا اللاجئين من أصعب القضايا وأكثرها إنسانية وعدالة، أولئك الذين هجروا من ديارهم بفعل الإرهاب الصهيوني الذي دمر المدن والقرى وصادر الممتلكات بالقوة، وأجبر مئات الآلاف على الهجرة ومنع عودتهم رغم القوانين الدولية التي تؤكد على عودتهم".