عالم ايراني يصل طهران اثر صفقة تبادل مع واشنطن

العالم الايراني طاهري

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت وكالة "إيسنا" الإيرانية، اليوم الإثنين، عن عودة ​العالم​ الإيراني مجيد طاهري إلى البلاد بعدما أفرجت عنه ​الولايات المتحدة​ الأسبوع الماضي في إطار عملية تبادل سجناء.

وأكدت الوكالة أنه تم تنظيم استقبال رسمي للعالم الإيراني، مشيرة إلى أن نائب وزير الخارجية الإيراني حسين جابري أنصاري، كان في استقباله لدى وصوله مطار الإمام الخميني الدولي.

وأطلقت الولايات المتحدة، الخميس الماضي، سراح العالم الإيراني، يوم الخميس الماضي، بعد اعتقاله لمدة عام و4 أشهر، مقابل افراج طهران عن العسكري السابق في البحرية الأميركية مايكل وايت.

وأعرب أنصاري عن أمله في اطلاق سراح جميع الإيرانيين المعتقلين في الخارج في المستقبل القريب، مشددا على أن بلاده تبذل كل ما في وسعها لتحقيق ذلك.

بدوره، شكر العالم طاهري وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، والحكومة الإيرانية، لجهودهم لضمان إطلاق سراحه.

ويعد طاهري ثاني عالم إيراني تفرج عنه الولايات المتحدة الأسبوع الماضي ويعود إلى إيران، بعد عودة سيروس عسكري الأربعاء.

واتهم طاهري بانتهاك العقوبات الأميركية بإرساله منتجا تقنيا إلى إيران وأقر في كانون الأول/ديسمبر، بانتهاك واجب الإفصاح المالي بإيداعه 277344 دولارا في مصرف من خلال عدة دفعات نقدية، بحسب ما ورد في وثائق قضائية.

ويخيم توتر شديد بين البلدين، تصاعد مع انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عام 2018 من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والدول الست الكبرى، وإعادة فرضه عقوبات مشددة على الجمهورية الإسلامية.

عرب 48