لأول مرة.. طائرة إسرائيلية تعبر أجواء السودان

طائرة اسرائيلية واجواء السودان

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

لأول مرة على الاطلاق، أعلنت وسائل الاعلام الإسرائيلية، عن عبور طائرة تابعة للخطوط الجوية الإسرائيلية "العال" الأجواء السودانية في رحلة من الأرجنتين إلى "تل أبيب" مباشرة.

ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن الطائرة، التي تحمل علامة ELY046، شوهدت في موقع تعقب الطيران "الرحلة RADAR" وهي تدخل المجال الجوي السوداني حوالي الساعة 9:30 مساء، بعد حوالي 12 ساعة من إقلاعها من بوينس أيرس.

وأوضحت الصحيفة أن سماح السودان للطيران الإسرائيلي بعبور أجوائه، سيعمل على تقليص الرحلات المباشرة بين مطار بن غوريون وبوينس أيرس بنحو ساعتين، مشيرة إلى أن حاخامات مختصين بالذبح وفق الشعائر اليهودية ضمن وفد إسرائيلي لمستوردي اللحوم كانوا على متن الطائرة.

ولم تخف الصحيفة عن دفء العلاقات بين إسرائيل والسودان باعتبار أنها أول طائرة تجارية تابعة للناقل الإسرائيلي "شركة العال" تعبر ولأول مرة، الأجواء السودانية.

ولفتت إلى أن السلطات السودانية سعت إلى تقليل الاهتمام الذي سيحصل عن هذا التطور، حيث أصرّت على تأجيل الرحلة حتى لا تدخل مجالها الجوي إلا بعد نهاية الأخبار المسائية للبلاد على التلفزيون السوداني.

وعلى الرغم من أن هذه الرحلة التجارية الأولى التي تعبر الأجواء السودانية، إلا أنها ليست الأولى من إسرائيل إلى السودان.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أعلن في فبراير/شباط الماضي أن طائرة إسرائيلية حلقت فوق الأجواء السودانية لأول مرة عقب لقائه مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في أوغندا.

وقال مسؤول إسرائيلي آنذاك إن تلك الطائرة التي تحدث عنها نتنياهو هي "طائرة إسرائيلية خاصة" وليست تابعة للناقل الوطني العال.

عربي بوست