صحيفة أمريكية: زعيم كوريا الشمالية في عداد المفقودين مجدداً

1-1324578

رام الله الاخباري:

عادت الصحافة الأمريكية، مؤخرا، للحديث عن فقد زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، مدعية أنه عاد للاختفاء مرة أخرى لمدة 12 يوما، دون معرفة السبب حتى اللحظة.

ووفقا لصحيفة "نيويورك بوست"، فإن الزعيم الكوري لم يدل بأي تصريحات منذ 12 يوماً.

ونقلت الصحيفة عن روبرت أوبراين مستشار الأمن القومي الأمريكي، تعليقه على ظهور الزعيم كيم بقوله: "ربما قص حقا الأشرطة في المصانع لكن لا يمكننا التحقق مما إذا كانت هذه الصور حقيقية".

وكانت وسائل اعلام بريطانية، شككت في حقيقة الصور التي نشرتها وكالة الأنباء الكورية الشمالية للزعيم الكوري كيم جونغ أون، وهو يظهر أمام الجمهور للمرة الأولى منذ أكثر من 20 يوما على اختفائه.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن زعيم كوريا الشمالية قطع الشريط عند افتتاح مصنع الأسمدة في سنشون ونشر صورا يبتسم فيها، وكأنه يوضح لشعبه والعالم بأسره أنه من السابق لأوانه شطبه.

غير أن الصحفيون البريطانيون في الصحيفة يقولون: "إن كيم ابتسم وقام بجولة في المصنع، لكن صحة الصور لم تثبت".

ونشرت الصحيفة مقالا قالت فيه: "زعيم كوريا الشمالية، ظهر علانية لأول مرة منذ 20 يومًا، على ما يبدو لتبديد شائعات وفاته".

وأعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية، اليوم السبت، عن حضور الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، احتفالا لافتتاح مصنع للأسمدة في البلاد، ناشرة صورة له وهو يقص شريط الافتتاح، وهي المرة الأولى منذ أكثر من 20 يوما على اختفائه عن الانظار.

ونقلت وكالة "فرانس برس"، عن وكالة الأنباء الكورية تأكيدها أن "كيم" حضر الاحتفال يوم أمس الجمعة، وسط ترحيب وتصفيق كبير من كبر المشاركين.

وأشارت الوكالة الكورية الشمالية الرسمية، إلى أن الزعيم قد تجول داخل المصنع لتفقده حيث تمّ متابعة عمليّة الإنتاج فيه وآلية العمل.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يظهر الزعيم الكوري الشمالي إلى العلن، بعد أكثر من 20 يوما على التواري عن الأنظار، وسط تضارب الأنباء حول صحته الأيام الماضية.

من جانبها، رجحت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، أن يهاتف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الزعيم "كيم" خلال اليومين المقبلين.

وكان أحد المنشقين عن النظام في كوريا الشمالية، قد كشف مؤخرا، أن الزعيم الكوري كيم جونغ أون، لا يتمكن من الوقوف أو المشي على أقدامه بمفرده.

ووفقا لما نقلته شبكة "سي إن إن" الأمريكية، عن الدبلوماسي الكوري الشمالي السابق "ثاي يونغ هو"، فإن المعلومات المؤكدة التي حصل عليها هي أن الزعيم الكوري الشمالي لا يستطيع الوقوف أو المشي لوحده.

وأكد يونغ هو أن الحالة الصحية لـ"كيم" غير جيدة، معتبرا أن تحركات قطار "كيم" باتجاه الصين والعودة، "تكتيكا" لتحويل الأنظار على أرض الواقع.

وأضاف الدبلوماسي الكوري المنشق: "هو تكتيك كان يتبع دائما حيث يتم إرسال القطار فارغا إلى أجزاء مختلفة من البلاد"، مبينا أن السلطة هناك تستخدم أضواء المكاتب والمنازل بذات التكتيك.

وتابع: "الإنارة ليست متاحة إلا لهرم السلطة وبعض الأشخاص رفيعي المستوى، ويمكن أن تضاء المنازل أو المكاتب التي يعتقد أن كيم فيها للغرض ذاته، والتي تستهدف منها تضليل الرأي العام وإظهار أن كل شيء على ما يرام، والأمر الأخر أنها تعطي معلومات زائفة لصور الأقمار الصناعية".

وأثار غياب زعيم كوريا الشمالية، عن حضور الذكرى السنوية لعيد ميلاد مؤسسها كيم إيل سونغ جد الزعيم الحالي، العديد من التكهنات حول صحته، رغم أن بلاده لم تعلن عن وصول فيروس كورونا المستجد إليها بعد.

ومساء السبت الماضي، قال رئيس جمعية الصداقة الكورية أليخاندرو كاو دي بينوس: إن الشائعات المتداولة حول وفاة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، غير صحيحة و"كاذبة".

وتداولت وسائل الاعلام الصينية ومواقع التواصل الاجتماعي، مساء السبت، أنباء حول وفاة رئيس كوريا الشمالية.

وكان مسؤول في حكومة كوريا الجنوبية، قد حسم مساء الأربعاء، الجدل المثار حول الحالة الصحية لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، مؤكدا أنه ليس مريضا بشدة ليثار حوله كل هذه الشائعات.

ونقلت وكالة "يونهاب" للأنباء عن المسؤول الكوري الجنوبي، تأكيده أن الزعيم الكوري الشمالي خضع لعملية جراحية في القلب والأوعية الدموية مطلع الشهر الجاري ويخضع للعلاج هذه الفترة.

وبحسب موقع "ديلي إن.كيه" الإلكتروني، فإن الزعيم الكوري الشمالي "كيم" يتعافى في فيلا بمقاطعة هيانجسان التي تقع على الساحل الشرقي للبلاد بعدما خضع لإجراء طبي في مستشفى هناك يوم 12 أبريل.

وقال الموقع: إن صحة "كيم" تدهورت في الشهور القليلة الماضية بسبب التدخين بشراهة والبدانة والإفراط في العمل، مما تسبب له بمشاكل في القلب والأوعية الدموية منذ أغسطس الماضي.

وكانت السلطات في كوريا الشمالية، قد نفت الثلاثاء الماضي، الأنباء التي يتم تداولها حول خطورة صحة زعيمها كيم جونغ أون، مؤكدة أن صحته ليست خطيرة، وذلك ردا على تقارير استخباراتية أمريكية تفيد بأن كيم خضع لعملية جراحية