الاعلام العبري: فرص إتمام صفقة تبادل الأسرى تتصاعد

ox2AF

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

قالت تقارير إعلامية عبرية أن هنالك تصاعد لاحتمالية إتمام صفقة تبادل الأسرى بين حركة "حماس" و " إسرائيل".

واشارات التقارير الى ان هنالك فرص لاتمام تلك الصفقة وسيما في ظل تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة وانتشار فيروس كورونا.

بدورها، نفت حركة "حماس" ذلك، مشيرة على اخبار أنها مضللة وتخاطب عائلات الجنود الأسرى الإسرائيليين لدى الحركة، إضافة الى تلكؤ حكومة الاحتلال في إنجاز الصفقة.

وعن الصفقة، قال قيادي في الحركة: انه لا يوجد تقدم حقيقيا حتى الآن، مشيرا الى ان هناك خطوات تحققت في الأسابيع الأخيرة"، بحسب موقع عرب 48

وأوضحت التقارير أن مفاوضات الصفقة تجري برعاية من ألمانيا وروسيا ومصر.

وكانت حركة حماس قد أعلنت في وقت سابق ان رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، اجرى اتصال هاتفي الشهر الماضي مع نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف.

واكد هنية خلال الاتصال ان حركته مصممة على الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين في إطار التبادل الذي يمكن إنجازه إذا استجابت "إسرائيل" لمتطلبات هذا الأمر.

وقال قيادي في حماس لـ"فرانس برس" إن العديد من الوسطاء "تواصلوا مع الحركة بهدف دفع المفاوضات لإنجاز صفقة تبادل للأسرى.

وكان رئيس حركة حماس يحيى السنوار قد طالب بالإفراج عن كل الأسيرات والأطفال والمرضى من سجون الاحتلال الإسرائيلي، مقابل إعطاء معلومات حول ما إذا كان الجنديان أحياء أم أموات

وأضاف "يمكننا أن نقدم تنازلًا جزئيا في موضوع الجنود الأسرى، مقابل إفراج الاحتلال عن الأسرى كبار السن والمرضى، كمبادرة إنسانية في ظل أزمة كورونا.

بدوره، قال قيادي في حماس "إذا تم التوافق بشأن هذه الخطوة يمكن إرسال تسجيل صوتي أو فيديو، مثلما حصل في صفقة شاليط."

واكد القيادي على تقدم أكبر من أي فترة سابقة يمكن البناء عليه، وإذا التزم الاحتلال بمبادرة السنوار يمكن أن تتم خطوة عملية أولى بأقرب وقت ممكن.

ووفقا لبعض المصادر فإن "إسرائيل" عرضت على الوسطاء إدخال تسهيلات إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس، مقابل معلومات حول حياة الجنديين.

الباحث في "الصراع الإسرائيلي الفلسطيني" في معهد الدراسات الإسرائيلية التابع لمعهد أبحاث الأمن القومي، كوبي مايكل، قال "إن إسرائيل فسرت مبادرة السنوار على أنه يشير إلى رغبة جديدة للتوصل إلى صفقة تبادل"

ووفقا للباحث فإن هنالك جدية في المفاوضات بشأن صفقة التبادل وأنهما على استعداد لتقديم تنازلات.

وفي ذات السياق، قال المحلل السياسي حمزة أبو شنب، أن لدى إسرائيل عقبة كبيرة وهي أنها لا تملك معلومات حقيقية حول هدار غولدن وآرون شاؤول (الجنديان الإسرائيليان المعتقلان لدى حماس)

وتابع" بنيامين نتنياهو خائف من دفع ثمن كبير" في الصفقة. لكن "نتانياهو وغانتس مجبران على حل معضلة الأسرى لأنهما كانا مسؤولين خلال حرب 2014

عرب 48