ازرق ابيض: ترامب لن يسمح لنتنياهو بضمّ الضفة الغربية

ازرق ابيض ونتنياهو وضم الضفة الغربية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد مقربون من حزب "أبيض أزرق" الذي يتزعمه بيني غانتس، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لن يسمح بضم أراضي فلسطينية من الضفة الغربية تحت السيادة الإسرائيلية، وذلك رغم اعتبار الإدارة الأمريكية مسألة الضم " قرار إسرائيلي داخلي".

ووفقا للمحلّل السياسي للقناة 13 الاسرائيلية، رافيف دروكر، فإن قيادات من "أزرق أبيض" تواصلوا مع الإدارة الأمريكية قبل التوقيع على الاتفاق الحكومي مع بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي، حيث توصلوا إلى أنّه لن يسمح بضمّ المستوطنات.

يذكر أن غانتس ونتنياهو وقعوا الاثنين الماضي على اتفاق لتشكيل حكومة طوارئ إسرائيلية جديدة، نصّ على أن تضم الحكومة أراضي في الضفة الغربية بدءًا من الأوّل من تموز/يوليو المقبل.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد أكد في تصريحات سابقة أن هذه المسألة هي شأن إسرائيلي داخلي، في دعم واضح للضم.

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحافي في واشنطن إن "ضم مناطق في الضفة الغربية قرار سيتعين على إسرائيل اتخاذه في نهاية المطاف"، معبرًا عن "سعادته" بتشكيل حكومة إسرائيلية "متكاملة".

وكان مسؤولون في الاتحاد الأوروبي قد بعثوا رسائل إلى بيني غانتس، في موازاة المفاوضات التي أجراها مع نتنياهو، حذّروه فيها من الموافقة على خطوات ضم أجزاء من الضفة الغربية.

وتحدث المسؤولون الأوروبيون مع مستشارة غانتس للشؤون الخارجية، مولدي سوخرفيتش، وأوضحوا لها أن الاتحاد الأوروبي يعارض بشدة بالغة أي خطوة ضم أحادية الجانب. كما أوضحوا أن على غانتس أن يأخذ بالحسبان أنه ستكون لخطوات ضم في الضفة الغربية عواقب على علاقات الاتحاد الأوروبي مع إسرائيل.

عرب 48