الجمعية الفلكية : تحري هلال رمضان اليوم "استخفاف بعقول الناس "

جمعية الفلك الفلسطينية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت الجمعية الفلكية الفلسطينية، مساء اليوم الأربعاء، أن الاقتران المركزي لهلال شهر رمضان للعام 1441 هجري، سيحدث يوم غد الخميس، الساعة 05:26 دقيقة بالتوقيت المحلي لفلسطين.

وقالت الجمعية في بيان لها: "سيكون يوم غد الخميس هو يوم التحري في كافة الدول العربية والإسلامية، بما في ذلك فلسطين، حيث ستقوم الجمعية الفلكية الفلسطينية باستخدام تلسكوبات حديثة في محاولة رؤيته غدا".

وأشارت الجمعية إلى أن الشمس ستغرب في مدينة القدس يوم غد الخميس عند الساعة 07:13 مساءً، ويغرب القمر عند الساعة 07:35 دقيقة مساءً، ويكون عمره لحظة الغروب 12 ساعة و15 دقيقة، ومكثه 22 دقيقة، ونسبة إضاءته 0.4 من البدر، ويقع أعلى يسار الشمس بزاوية استطالة تبلغ 6 درجات تقريباً.

وأضافت: "بناء على هذه المعايير الفلكية فإن رؤيته ستكون صعبة من فلسطين والمنطقة، ومع ذلك سيكون هناك تحري ومحاولة من قبل الجمعية، لكن الهلال سيشاهد من مناطق أخرى من العالم العربي والإسلامي، وبناء عليه من المتوقع أن تبدأ معظم الدول العربية والإسلامية شهر رمضان يوم الجمعة الموافق 24 إبريل/ نيسان".

ولفتت الجمعية الفلسطينية إلى وجود خطأ في بداية شهر شعبان للعام 1441 هجرية، وقد قامت السعودية بتعديل الخطأ قبل أيام، وهو السبب في ظهور أن اليوم الأربعاء هو التاسع والعشرين من شهر شعبان على مواقع الانترنت ووسائل الإعلام الأخرى.

وأكدت الجمعية أن تحري هلال شهر رمضان لا يتم تحريه إلا بعد ولادته غداً، وأن تحريه اليوم الأربعاء من أي جهة كانت استخفاف بعقول الناس وتهميش للعلم.

رام الله الاخباري