غزة : اغلاق المساجد مستمر في رمضان

المساجد في غزة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، اليوم الاثنين، عن تمديد قرار إيقاف صلاة الجمعة والجماعة في المساجد، خلال شهر رمضان المبارك، وذلك في ظل الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

ووفقا لوكيل الوزارة عبد الهادي الأغا، فإن القرار اتخذ عقب اجتماع مجلس العلماء والمُفتين وأهل الاختصاص في قطاع غزة؛ صباح اليوم لمناقشة التدابير الشرعية المتعلقة بالصلاة والتراويح في شهر رمضان المبارك.

وأوضح أنه وبعد المشاورة توصل المجتمعون إلى أن المخاطر التي لأجلها صدر القرار السابق لم تتغير بشكلٍ كافٍ لتغير الموقف، فالخطر لا يزال قائمًا، مما يتطلب الاستمرار في إجراءات الوقاية والسلامة.

وأشار إلى أنه يُسمح استثناءً بصلاة الجماعة في المسجد للإمام والمؤذن والأذن فقط؛ لإبقاء الشعيرة قائمة، مع ضرورة التزام الإجراءات الوقائية، داعيا المواطنين إلى المحافظة على صلاة الجماعة في البيوت.

كما ناشد بضرورة عدم الخروج من المنازل إلا للحاجة الحقيقيةِ، وترك التجمع في المرافق العامة والأسواق والمناسبات الاجتماعية.

وبخصوص الوضع الصحي في قطاع غزة، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، أن وزارته تتابع 2017 مستضاف داخل 26 مركز حجر صحي في قطاع غزة وجميعهم بحالة صحية جيدة.

وقال القدرة: إن المختبر المركزي كثف الفحوصات المخبرية للمستضافين وحالات الاشتباه، وأتم فحص 202 عينة أمس كان من بينها حالتين موجبة فقط داخل أحد مراكز الحجر الصحي وحالتهما مطمئنة.

وأوضح أن الحالات المصابة منذ 22 مارس الماضي كانت 15 إصابة في قطاع غزة، تعافى منها 9 حالات فيما لا زالت 6 حالات نشطة وتتابع في مستشفى العزل بمعبر رفح.

صفا