الثلاثاء 07 أبريل 2020 07:51 م بتوقيت القدس المحتلة

حماس : مبادرة السنوار أصبحت في ملعب "اسرائيل"

حماس : مبادرة السنوار أصبحت في ملعب "اسرائيل"

رام الله الاخباري:

قالت حركة حماس، مساء اليوم الثلاثاء، إن الكرة الآن في ملعب حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بخصوص البدء في تطبيق مبادرة رئيس الحركة بغزة يحيى السنوار بشأن بدء صفقة تبادل للأسرى بين الحركة وإسرائيل.

وأكدت الحركة في بيان لها مساء اليوم، على أن مبادرة السنوار تنص على أن يطلق الاحتلال سراح عدد من الأسرى من كبار السن والنساء والمرضى والأطفال مقابل أن تقدم كتائب القسام الجناح العسكري للحركة على خطوة إيجابية بالقضية.

وجاء هذا البيان، بعد تصريح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن فيه أنه "جاهز لتحريك سريع للملف عبر وسطاء"، وذلك ردًا على دعوة السنوار لتحريك ملف صفقة تبادل للأسرى في ظل انتشار وباء كورونا.

وكان السنوار قد قال خلال لقاء تفاعلي قبل أيام إنه "يمكننا أن نقدم تنازلًا جزئيًا في ملف جنود الاحتلال الأسرى لدى الحركة مقابل إفراجه عن الأسرى الفلسطينيين كبار السن والمرضى والنساء والأطفال، كمبادرة إنسانية في ظل أزمة فيروس كورونا".

وفي 20 يوليو/تموز 2014، أعلنت كتائب القسّام، عن أسر جندي إسرائيلي يدعى "آرون شاؤول"، خلال تصدي مقاتليها لتوغل بري للجيش، في حي التفاح، شرقي مدينة غزة.

كما أعلنت الحكومة الإسرائيلية، عن فقدان جندي آخر في مدينة رفح، قالت حماس في وقت آخر إنه في قبضتها.

وتقول حماس إنها تأسر 4 إسرائيليين، بينهم جندييْن، وترفض إعطاء معلومات بشأنهم قبل إطلاق إسرائيل سراح المعتقلين الذين أعادت توقيفهم في يونيو/حزيران 2014.

المصدر : الوطنية