الاردن : نصنع دواء الملاريا والملك أهداه لـ7 دول عربية لمواجهة فيروس كورونا

الاردن ودواء الملاريا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن وزير الصحة الأردني، سعد جابر، اليوم الاثنين، عن انتاج بلاده عقار "هيدروكسي كلوروكين" المستخدم للوقاية من الملاريا وعلاجها، وذلك في ظل الحديث عن نجاعة هذا اللقاح في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد الذي تفشى بالعالم وأودى بحياة الآلاف.

ونقلت شبكة "CNN" الأمريكية عن جابر قوله، إن الأردن بدأ فعلا باستخدام هذا العقار في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد في البلاد.

وأشار الوزير إلى أن العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، أرسل الدواء كهدية إلى 7 دول عربية ممن لا يملكون علاجاً للفيروس التاجي القاتل.

وأعلنت الأردن، اليوم الاثنين، عن تسجيل رابع حالة وفاة في البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

ووفقا للتلفزيون الأردني الرسمي عبر حسابه على التويتر، فإنه تم تسجيل وفاة رابعة بفيروس كورونا وهي الأولى في مستشفى الملك المؤسس.

وشدد ملك الأردن، عبد الله الثاني، على أهمية تطبيق القانون دون تهاون لمنع التجاوزات في إصدار استثناءات حظر التجوال.

وأعطت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أمس الأحد، الضوء الأخضر للمستشفيات الأمريكية فقط باستخدام العقاران المضادان للملاريا "كلوروكين وهيدروكسيكلوروكين" كعلاج لفيروس كورونا كوفيد-19.

ووفقا لبيان وزارة الصحة الأمريكية، فإن إدارة الغذاء والدواء سمحت بأن "يقوم الأطباء بتوزيع ووصف هذه العلاجات للمرضى المراهقين والراشدين المصابين بكوفيد-19 والذين يعالجون في المستشفيات، بشكل مناسب، عندما تكون التجارب السريرية غير متوفرة أو ممكنة.

وكان الرئيس الأميركي قد أشاد في 24 مارس بهذا العقار، معتبرا أنه فرصة حقيقية لأن يكون له أثر هائل.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت يوم 11 آذار/ مارس الجاري، تصنيف فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19"، بالوباء العالمي (جائحة)، في الوقت الذي تجاوز فيه عدد المصابين بالفيروس جميع التوقعا.

وبلغت آخر إحصائيات العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم قرابة 725 ألف شخص، كما تجاوز عدد الوفيات 35 ألفا، وبلغ عدد المتعافين قرابة 152 ألف شخص.

سي ان ان