قناة : وفاة 210 شخص جراء فيروس كورونا في "ايران "

وفيات في ايران بسبب كورونا

رام الله الاخباري : 

نقلت محطة (بي.بي.سي) باللغة الفارسية اليوم الجمعة عن مصادر طبية ان 210 أشخاص على الأقل لقوا حتفهم في عدة مدن إيرانية جراء فيروس كورونا حتى الليلة الماضية.
  
وذكر متحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية ان 34 شخصا توفوا في إيران بسبب الفيروس حتى الآن وأصيب 388. في المقابل، نفى متحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية على تويتر تقرير محطة (بي.بي.سي)الفارسية .

وفي وقت سابق من اليوم قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو إن الولايات المتحدة عرضت على إيران المساعدة في التصدي لفيروس "كورونا" الجديد.

 وأشار وزير الخارجية الأمريكي، خلال جلسة استماع في مجلس النواب الأمريكي، إلى أن الولايات المتحدة عرضت المساعدة على جمهورية إيران الإسلامية.

وقال بومبيو: "تم فتح قناة إنسانية بمشاركة السلطات السويسرية، ما يسمح بتسليم البضائع الإنسانية اللازمة إلى إيران".كما أوضح وزير الخارجية الأمريكية أن إيران ليست لديها بنية تحتية متينة للصحة.

وأعرب بومبيو عن قلقه بسبب عدم تبادل طهران المعلومات حول انتشار الوباء في البلاد.وتم إنشاء قناة مالية خاصة في أكتوبر/تشرين الأول 2019، بمساعدة سويسرا، من أجل توصيل البضائع الإنسانية إلى إيران.

وتم تمرير أول 3 دفعات من الأدوية في يناير/كانون الثاني 2020، تم تنفيذها وفق نظام تجريبي.ويمكن حاليا لمواطني الولايات المتحدة أو سويسرا، الذين سيحصلون على الترخيص المناسب من وزارة الخزانة الأميركية، من القيام بتوريد مثل هذه السلع.

وتم إنشاء القناة السويسرية كاستثناء من نظام العقوبات، التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران بذريعة دعم الإرهاب.وكانت إيران قد أعلنت، اليوم، تعليق جميع جلسات البرلمان في البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد.

كما أعلن وزير الصحة الإيراني، اليوم، أيضا، أن جميع المدارس في إيران ستغلق لمدة ثلاثة أيام ابتداء من يوم السبت بسبب مخاوف من فيروس كورونا.