السبت 11 يناير 2020 12:35 م بتوقيت القدس المحتلة

مسؤول مصري: القاهرة قد تمنع عودة هنية لغزة

مسؤول مصري: القاهرة قد تمنع عودة هنية لغزة

رام الله الإخباري :

تشير تقديرات مصرية مفادها أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية قد يضطر للانتظار فترة طويلة حتى يسمح له بالعودة إلى غزة، أو ألا يُسمَح له بالسفر مجددا خلال المستقبل القريب حال عاد للقطاع وفكر بالسفر، وفقا لمسؤول مصري كبير.

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية نقلا عن المسوؤل المصري أن الاتجاه المصري يعود إلى مشاركة هنية في تشييع قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني وتصريحاته التي أدلى بها هناك.

وقال المصدر أن مصر لن تقوم بتغيير سياستها تجاه غزة، ولا ترغب في كسر الصيغة الحالية بالحفاظ على الهدوء في القطاع ومنع انهيار الوساطة التي تقوم بها لأجل ذلك.

بدوره، أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار، إن التقارير الاسرائيلية التي تفيد بذلك ليست سوى إشاعات وتحريض لمصر لفعل ذلك.

واعتبر الزهار في لقاء مع قناة الميادين ان القاهرة لن تقدم على هذه الخطوة، مشددا على أن مصر تبقى دولة محورية لها التزامات سواء اتفقنا أم اختلفنا.

يذكر ان صحيفة "يسرائيل هيوم" نقلت عن مصادر في المخابرات المصرية إن مصر بعثت برسالة إلى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أكدت فيها على رفضها لزيارته لطهران.

وشارك رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية في تشييع "سليماني"، واكد في زيارته لطهران إنّ الأخير كان له دورا مركزيا ومحوريا في دعم المقاومة الفلسطينية، مضيفا: "العظيم في شخصية هذا الرجل أنّه كان يعمل مع المقاومة الفلسطينيّة ليس من موقع أنّ هناك دولةً إسلاميّةً تُسانِد، ولكن من موقع الانخراط المباشر والتحالف الاستراتيجيّ مع هذه المقاومة".

المصدر : الخليج العربي + هارتس