استراليا ..نداء للسكان بضرورة الرحيل الجماعي

حرائق استراليا

رام الله الإخباري :

طالبت السلطات الأسترالية اليوم الخميس بعمل إجلاء جماعي للسكان من جنوب شرق البلاد، في الوقت الذي أجج فيه ارتفاع درجات الحرارة حرائق الغابات الهائلة، ما يشكل تهديدا على عدة بلدات وتجمعات محلية.

رئيس وزراء ولاية فيكتوريا دانييل آندروز قال "إذا تلقيتم تعليمات بالرحيل، فعليكم أن ترحلوا. هذه هي الطريقة الوحيدة لضمان سلامتكم. الوضع خطر في بعض هذه المناطق. ولا نستطيع ضمان سلامتكم".

ولقي 27 شخصا حتفهم، خلال إلتهام الحرائق المستعرة أكثر من 25.5 مليون فدان من الأراضي، وفقا للحكومة المركزية.ونتج عن تلك الحرائق تشريد آلاف الأشخاص بينما اضطر آلاف آخرون للإجلاء أكثر من مرة بسبب شدة الحرائق.

وتقطعت السبل لسكان بلدة مالاكوتا الساحلية بولاية فيكتوريا لأيام حتى انتهاء الإجلاء العسكري أمس الأربعاء، من بين الذين جرى نصحهم مرة أخرى بالهرب.

وتساءل مارك تريجيلاس الذي أمضى ليلة رأس السنة على قارب بينما دمرت الحرائق معظم بلدته "إذا هربنا فإلى أين نذهب؟".

وقال لرويترز "الكهرباء تعود ببطء لكن الجميع يعتمد على مولدات والوقود لعمل هذه المولدات محدود للغاية.. الناس نفد منها الوقود، لذا يعتمد أغلب سكان البلدات على ركوب الدراجات".

وارتفعت درجات الحرارة بصورة غير مسبوقة في أستراليا في ديسمبر/كانون الثاني. إذ بلغت حوالي 40.9 درجة مئوية في 17 ديسمبر/كانون الثاني. وبعد ذلك بيوم،

ارتفعت مرة أخرى لتصل إلى 41.9 درجة، وهو ما يفوق الرقم القياسي الذي سُجل عام 2013 وكان يبلغ 40.3 درجة مئوية.