نائب أردني: واشنطن تمارس ضغوطا على الاردن للقبول باتفاقية الغاز مع "إسرائيل"

9999003023

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري :

قال النائب في البرلمان الأردني، خليل عطية، أن الولايات المتحدة، تمارس ضغوطاً على الأردن من أجل القبول باتفاقية الغاز، وتمريرها بعيداً عن مجلس النواب الأردني".

وأضاف عطية، لـ "دنيا الوطن": "مجلس النواب الأردني، يرفض الاتفاقية التي أصبحت أمراً واقعاً بسبب التحايل، وتمرير الاتفاقية عبر شركات، مما أتاح عدم عرض الاتفاقية على مجلس النواب"، متابعاً: "نرى في ذلك مراوغة من قبل الحكومة الأردنية".

وأكمل: "مجلس النواب من المستحيل أن يصادق على هذه الاتفاقية، التي تخدم الاحتلال الإسرائيلي، وما تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأخيرة، المتبجحة بهذه الاتفاقية إلا أكبر دليل على ذلك".

وأشار عطية: "الأردن يتعرض لضغط كبير من الإدارة الأمريكية؛ لتمرير الصفقة، ولكن مجلس النواب بأكمله يرفضها، وأمامنا الآن خيار حجب الثقة عن الحكومة، وعطلنا بالأمس نصاب الجلسة؛ كي لا يتم نقاش هذه الاتفاقية".

وقال: "الحكومة تضغط لتمرير الاتفاقية، بسبب الضغط الذي تتعرض له من أمريكا، وأصبحت الاتفاقية واقعاً والكيان الإسرائيلي هو المستفيد الوحيد من هذه الاتفاقية، ونحن ضد التطبيع مع إسرائيل، كما أن الاحتلال يتحدى اتفاقية وادي عربة بمحاولاته ضم غور الأردن، كما أنه يسعى لرهن الاقتصاد الأردني بقراراته وباقتصاده، الأمر الذي نراه خطيراً"

يذكر أن نواب أردنيون طالبوا أمس الأحد بإلغاء الجلسة التشريعية، وتحويلها إلى رقابية ومحاسبة الحكومة وطرح الثقة بها، وحاول النواب الخروج من الجلسة لإفقادها النصاب، فيما قال رئيس المجلس، عاطف الطراونة، إنه سيحدد جلسة خاصة لمناقشة ملف الطاقة، مؤكداً أنه يؤيد رافضي اتفاقية الغاز.

دنيا الوطن