13 مليار دولار ودائع الفلسطينيين في البنوك

thumb (1)

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قال محافظ سلطة النقد عزام الشوا، إن الجهاز المصرفي في فلسطين مستقر ومتين، وأن المؤشرات المالية تعكس تطوره وإسهاماته في التنمية الاقتصادية، مشيراً إلى أن التسهيلات المباشرة لإجمالي المصارف تبلغ 8.9 مليار دولار، وودائع العملاء أكثر من 13 مليار دولار، وعدد الفروع والمكاتب 368 في مختلف محافظات الوطن.

جاءت تصريحات الشوا هذه خلال افتتاحه، اليوم الخميس، ورشة عمل تدريبية نظمتها سلطة النقد في مقرها برام الله، بالتعاون مع نقابة الصحفيين، بمشاركة نخبة من الصحفيين الأعضاء في شبكة الصحفيين الاقتصاديين.

وهدفت الورشة إلى التعريف بسلطة النقد ومهامها ودورها وكيفية استخراج البيانات من موقعها الالكتروني.

وأكد الشوا أهمية تطوير قدرات ومهارات الصحفيين بشكل عام والعاملين في الصحافة الاقتصادية بشكل خاص، بما يمكنهم من أداء الرسالة الإعلامية بمهنية ومسؤولية وقدرة على التعامل مع البيانات والإحصائيات وتحليلها وتفسيرها وتقديمها للجمهور بشكل مفهوم وموضوعي، وهو ما ينعكس بالإيجاب على تعزيز الاستقرار والشمول المالي.

من جهته، قال منسق شبكة الصحفيين الاقتصاديين أيهم أبو غوش، إن الورشة تأتي في إطار مذكرة التفاهم التي وقعت مؤخراً بين نقابة الصحفيين وسلطة النقد بهدف تعزيز التعاون بين الطرفين، مشيراً إلى أنه من المخطط أن يتم عقد مزيد من الورشات التدريبية مع سلطة النقد وغيرها من المؤسسات الاقتصادية التي وقعت معها الشبكة مذكرات تفاهم.

وحاضر في الورشة عدد من مدراء سلطة النقد، حيث قدمت مديرة دائرة العلاقات العامة والاتصال أيرين سعادة تعريفاً واستعراضاً عاماً للموقع الإلكتروني لسلطة النقد ومحتوياته، فيما قدم مدير دائرة الأبحاث والسياسات النقدية محمد عطا الله تعريفاً عاماً بسلطة النقد ومهامها والقطاعات التي تشرف عليها، وكذلك تناول كيفية استخراج البيانات والأرقام من موقع سلطة النقد وكيفية الربط بين تلك البيانات والأرقام واستعرض إحصائيات ومنشورات وإصدارات سلطة النقد.

كما تحدث مدير دائرة نظم المدفوعات رياض عواد حول كيفية استخراج البيانات الخاصة بالمدفوعات المنشورة على الموقع، ثم تناول مدير دائرة الرقابة والتفتيش محمد مناصرة التعليمات التي تصدرها دائرة الرقابة للمصارف ومؤسسات الإقراض والصرافين المنشورة على الموقع، معرجاً على كيفية إسهام هذه التعليمات في حماية القطاع المصرفي وحقوق المواطنين، بينما تطرق رئيس قسم التوعية ومعالجة الشكاوى في دائرة انضباط السوق نضال ملحم إلى التعليمات الصادرة عن سلطة النقد والمنشورة على الموقع بهدف ضبط السوق المصرفي وحماية حقوق مستهلكي الخدمات المصرفية. وفي ختام الورشة، جرى عصف ذهني ونقاش بين الصحفيين المشاركين والمحاضرين.

يذكر أن سلطة النقد قامت بمبادرات نوعية في تعزيز وتطوير الإعلام الاقتصادي من خلال تنظيم ورشات عمل متخصصة للصحفيين، وإنتاج 16 حلقة فيديو من برنامج المشهد المصرفي الذي تم بثه على شبكات التواصل الاجتماعي، ومؤخراً تم توقيع مذكرة تفاهم مع نقابة الصحفيين لتطوير الإعلام الاقتصادي.

وفا