المواصلات: لا فحص عملي لأي مدرسة غير مجهزة بكاميرات المراقبة

كاميرات  مراقبة في سيارات تعليم السواقة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكدت وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية، مساء اليوم الأربعاء، على أنه لن يتم تقديم أي فحص عملي من قبل فاحص السائقين لأي مدرسة تدريب سياقة في كافة مناطق الضفة الغربية غير مجهزة بكاميرات المراقبة ابتداء من غد الخميس.

وقال مدير الفاحصين في الوزارة محمد الجابي في تعميم جديد: " ابتداء من صباح يوم الخميس الموافق 19-12-2019 لن يتم تقديم أي فحص عملي من قبل فاحص السائقين لأي مدرسة غير مجهزة بالكاميرات في مركباتها من حيث الوقت والتاريخ ووضعية التصوير في المركبة".

وفي نوفمبر الماضي، أعلن الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات موسى رحال، عن شروط كاميرات المراقبة التي جرى تركيبها في مركبات "تدريب السياقة" بكافة محافظات الضفة الغربية، والتي تم تركيبها مؤخرا لمراقبة وضبط عملية منح رخص القيادة، وفق الأنظمة والقوانين.

وقال رحال إنه جرى تركيب كاميرتين في كل مركبة أحدها داخل المركبة والأخرى للتصوير أمام المركبة، مبينا أن جودة الكاميرات الأمامية يجب الا تقل عن (1080P)، وأن تكون قادرة على التصوير بزاوية لا تقل عن (140) درجة، ولا تقل جودة الصورة للكاميرا الداخلية عن (1080P) ويمكنها التصوير بزاوية لا تقل عن (110) درجة.

كما شدد رحال على ضرورة أن يكون بإمكان الكاميرات الأمامية والداخلية تسجيل الصور في نفس الوقت وبشكل تلقائي، بالإضافة إلى وجود مكرفون لتسجيل الصوت داخل المقصورة، ونظام تحديد الموقع (GPS).

وتوقع رحال أن تكون كل مركبات تعليم السياقة في محافظات الوطن، قد أتمت تركيب كاميرات تخص إجراءات الفحص العملي أثناء تدريب السياقة بناء على قرار الوزارة السابق بهذا المجال.

وأكد أن أهداف هذا القرار والاجراء هو ضبط إجراءات العمل للفحص العملي، ومراقبة الأداء سواء للطالب أو لفاحص السائقين في داخل المركبة وخارجها، وهي ميزان حكم عادل من خلال عملها كرقابة لضمان عدم تجاوز القانون والتعليمات خلال الفحص سواء من قبل الفاحص أو الطالب.

رام الله الاخباري