كوريا الشمالية تجري اختباراً مهماً للغاية

كوريا الشمالية

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري :

أجرت كوريا الشمالية "اختباراً مهماً للغاية" في مركز سوهي لإطلاق الأقمار الصناعية.

يذكر أن منصة سوهاي لإطلاق الأقمار الصناعية، تم الاتفاق على تفكيكها في عام 2018 من قبل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن معهد العلوم الدفاعية الذي تديره الدولة، والذي أجرى الاختبار بعد ظهر يوم السبت، أبلغ اللجنة المركزية للحزب الحاكم بـ "النتائج الناجحة" للاختبار، دون أن يوضح بالتفصيل ماهية الاختبار.

وفي سياق متصل قال متحدث باسم الأكاديمية الوطنية للعلوم في كوريا الشمالية: "تم إجراء تجربة هامة جدا في موقع سوهي لإطلاق الأقمار الاصطناعية في السابع من ديسمبر من عام 2019".

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم حونغ أون قد وافق على إغلاق موقع سوهي خلال قمته العام الماضي مع رئيس كوريا الجنوبية مون جاي-إن في بيونغ يانغ كجزء من إجراءات بناء الثقة.

وعقد كيم أيضا 3 قمم مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ يونيو من عام 2018، دون أن يتم إحراز أي تقدم في الجهود المبذولة لنزع السلاح النووي.

وتأتي التجربة الأخيرة، في الوقت الذي تكثّف فيه بيونغ يانغ ضغوطها قبل المهلة النهائية، التي حددتها للولايات المتحدة نهاية هذا العام لتقديم عرض جديد لاستئناف المحادثات النووية المتوقفة.

وكانت منشأة سوهي، التي تقع بالقرب من الحدود الشمالية الغربية للبلاد مع الصين، تستخدم لغرض مزدوج لاختبار الصواريخ. وتم إيقاف تشغيلها في عام .2018

وفي وقت سابق من العام الجاري، بدأت في الظهور تقارير تفيد بإعادة بناء الموقع، وذكرت شبكة "إن بي سي نيوز" الإخبارية الأمريكية أن العمل كان جارياً خلال وقت قريب من الفترة التي كان فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يجتمع مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في هانوي في فبراير الماضي.

سبوتنيك