بشكل مفاجئ..13 دولة تغير تصويتها ضد مشروع قرار أممي مؤيد لفلسطين

Untitled-1-640x400

رام الله الاخباري:

غيّرت ثلاث عشر دولة، أمس الأربعاء، من نمط تصويتها ضد مشروع قرار أممي مؤيد لفلسطين، في أول مرة لها على مدار السنوات الماضية، حيث كانت تمتنع عن التصويت على مشروع قرار سنوي يؤيد هيئة أممية تدعم الفلسطينيين وتنتقد إسرائيل.

ووفقا لوسائل الاعلام، فإن ألمانيا، جمهورية التشيك، النمسا، بلغاريا، الدنمارك، إستونيا، اليونان، ليتوانيا، هولندا، رومانيا، سلوفاكيا، البرازيل وكولومبيا، صوتوا لأول مرة ضد مشرع قرار يتعلق بـ "شعبة حقوق الفلسطينيين" في الأمانة العامة للأمم المتحدة.

وأعرب وزير خارجية الاحتلال، إسرائيل كاتس، في بيان له عن إشادته بموقف الدول الرافضة للقرار، معتبرا أن ذلك يمثل "خطوة هامة في نضال طويل ضد التحيز المتحامل تجاه إسرائيل في الأمم المتحدة.

ورغم ذلك، تم تمرير مشروع القرار الذي قدمته جزر القمر وكوبا وإندونيسيا والأردن والكويت وجمهورية لاو الديمقراطية وقطر والسعودية والسنغال والإمارات واليمن، بغالبية كبيرة، حيث صوت 87 بلدا لصالحه مقابل معارضة 54 وامتناع 23 عن التصويت.

يذكر أن شعبة حقوق الفلسطينيين هي بمثابة أمانة "اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف" وتقوم بتنظيم مؤتمرات دولية تركز عادة على انتقاد إسرائيل.

وينص مشروع القرار على أن شعبة حقوق الفلسطينيين "تواصل تقديم إسهام بناء وإيجابي في رفع مستوى الوعي الدولي بقضية فلسطين وبالحاجة الملحة للتسوية السلمية لقضية فلسطين من جميع جوانبها".