4 أحداث فلسطينية ضمن أفضل صور "رويترز" على مدار 10 سنوات

رام الله الاخباري:

اختارت وكالة "رويترز" للأنباء العالمية، عددا من الصور التي التقطها مصورون فلسطينيون في قطاع غزة والضفة الغربية ضمن أفضل الصور التي التقطتها في العقد الأخير على مستوى العالم.

ووقع اختيار الوكالة على مجموعة من الصور، من ضممنها صورتين للمصور الفلسطيني محمد جاد الله الذي يعمل في مكتب "رويترز" بقطاع غزة ، وصورة واحدة للصحفي صهيب جاد الله وأخرى للصحفي إبراهيم أبو مصطفى وكلاهما من قطاع غزة، وصورة للصحفي محمد تركمان من الضفة الغربية.

وشملت الصور مجموعة من الشُبان الفلسطينيين، على الحدود الشرقية لقطاع غزة خلال اندلاع مواجهات مع الجيش الإسرائيلي ضمن فعاليات مسيرات العودة.

وتظهر الصورة الأخرى مجموعة من الأطفال والفتية يبكون حزناً على فقدان أحد أفراد عائلتهم شهيداً برصاص الجيش الإسرائيلي على حدود القطاع.

كما تم اختيار الصحفي الفلسطيني محمد جاد الله مصور وكالة رويترز في قطاع غزة، كأحد أفضل خمس مصورين على مستوى العالم في المسابقة الدولية "صورة العام الدولية - بوي " في أمريكا لتغطية مسيرات العودة على حدود غزة والمهاجرين عبر المكسيك الى أمريكا والحياة اليومية في قطاع.

ومن ضمن عشرات الصور، صورة لميدان التحرير في القاهرة عقب إعلان الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك تنحيه عن الحكم في فبراير 2011، وصورة للرئيس الأمريكي باراك أوباما ونائبه جو بايدين وأعضاء من فريق الأمن القومي يشاهدون على الشاشة عملية تصفية زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في مايو 2011.

كما شملت الصور، مشاهد من الصراعات المسلحة التي شهدتها عدد من الدول العربية، حيث ضمت صورة التقطتها رويترز في سبتمبر 2011 للثوار المسلحين المعارضين للزعيم الليبي الراحل معمر القذافي وهم يطلقون صواريخ من قاذفة في مدينة سرت.

كما كان لسوريا نصيب من تلك الصور التي أظهرت عرضا عسكريا نظمه أعضاء داعش في مدينة الرقة في 2014، ومشهد آخر لمعارضين سوريين وهم يزيحون من فوق رؤوسهم حطام جدار كانوا يحتمون به في ضاحية عين تمارا بدمشق في 2013.

ومن الصور التي التقطت داخل الأراضي السورية، صورة تظهر طفلا صغيرا نائما داخل حقيبة سفر في قرية بيت سوا بالغوطة الشرقية خلال نزوح جماعي للاجئين في 15 مارس 2018.

وفي العراق، التقطت رويترز صورة لنازحين يزيديين اضطروا للفرار من منطقة سنجار خوفا من ملاحقة تنظيم داعش متجهين نحو الحدود السورية في أغسطس 2014.

ومن أفغانستان رصدت رويترز مشاهد للعمليات الحربية التي يشهدها إقليم قندهار، إلى جانب صورة لتفجير استهدف الصحفيين في مؤتمر بكابول في أبريل 2018، وفي المقابل صورة لطفل يلعب في حديقة مدمرة في العاصمة الأفغانية.

كما شملت الصور، مشاهد لمهاجر غير شرعي يحاول أن يطفو على الماء أثناء عملية إنقاذ قبالة سواحل ليبيا، ولسيدة منهكة من الروهينجا وصلت لشاطئ بنجلاديش بعد فرارها على متن قارب من ميانمار في سبتمبر 2017.

ومن المشاهد الكوميدية، أظهرت صورة مجموعة من الرجال في باكستان يحاولون إعادة شاحنة محملة بقش القمح إلى وضعها الطبيعي في أبريل 2012.

رصدت تصاعد ألسنة اللهب وهي تتصاعد من كاتدرائية نوتردام في باريس، في أبريل 2019.

ومن أحدث الصور التي رصدته الصحيفة هي صورة أول لقاء جمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون في المنطقة المنزوعة السلاح بين بين الكوريتين في يونيو 2019.

كما ظهر ترامب في صورة أخرى يتحدث فيها إلى طفل يقوم بقص حشائش البيت الأبيض، بينما لا يولي الطفل اهتماما بالرئيس الأمريكي مستمرا في عمله.

وبين هذه المشاهد صورة لقبائل منعزلة في حوض الأمازون بالبرازيل التقطها مصور رويترز في مارس 2014.