الأربعاء 04 ديسمبر 2019 01:35 م بتوقيت القدس المحتلة

أحد قادة الليكود يحذر من انهياره

أحد قادة الليكود يحذر من انهياره

رام الله الاخباري:

قال جدعون ساعر، أحد أبرز قادة حزب "الليكود" والمنافس الأول لبنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، إن الحزب سينهار إذا جرت انتخابات ثالثة في إسرائيل.

ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية عن ساعر دعوته إلى ضرورة إجراء انتخابات تمهيدية داخلية حزب "الليكود"؛ استعدادًا لإجراء انتخابات إسرائيلية ثالثة.

وأضاف: "سيكون هناك انهيار لحزب الليكود إن لم تجر انتخابات داخلية، أي ترتيب لحكومة وحدة أفضل بكثير من الذهاب إلى الانتخابات، الأمر يتعلق بشعب بات يعيش كابوسًا بسبب الانتخابات التي لا نهاية لها".

وأظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي قبل أيام، تدهورا في مكانة حزب الليكود اليميني بعد قرار تقديم لائحة اتهام بالفساد ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، رغم قرار السماح له بالاستمرار بمهامه كرئيس للحكومة.

وقالت صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية، إنه وفقا لنتائج الاستطلاع، إنه حال إجراء انتخابات الكنيست اليوم يحصل تحالف "أزرق أبيض" على 37 مقعدا فيما يحصل "ليكود" على 30 مقعدا من مقاعد الكنيست الـ120.

ويعكس ذلك تراجعا في مكانة حزب ليكود بعد إعلان المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيخاي ماندلبليت، قراره تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو بتهم الاحتيال وإساءة الثقة والرشوة.

وقال 56 في المئة من الإسرائيليين إن على نتنياهو الاستقالة من منصبه رئيسا للوزراء بعد صدور قرار بتقديم لائحة اتهام ضده مقابل 37 في المئة قالوا إنه يمكنه البقاء، و7 في المئة قالوا إنهم لا يملكون رأيا محددا، بحسب "جيروزالم بوست".

وأشار الموقع إلى أن حزب "الليكود" معروف بولائه المطلق لرئيسه بنيامين نتنياهو مهما كانت الظروف، إلا أن ساعر المعروف بخصومته مع نتنياهو وعائلته، يُغرد منذ فترة طويلة خارج السرب وينتقد نتنياهو بشدة.

وصعد ساعر من هجومه على نتنياهو، ودعاه إلى تقديم الاستقالة، وقال: "كان على نتنياهو تحمّل المسؤولية، ليس بسبب لائحة الاتهام، بل لأن كل شيء في البلاد عالق بسببه، بدون القدرة على تشكيل حكومة".

وكانت هيئة البث الإسرائيلية، قد نقلت عن ساعر قوله: "حري بنتنياهو أن يستقيل من منصبه".

وأضاف ساعر: "لو كنت مكان نتنياهو لكنت استقلت ليس بسبب لوائح الاتهام المنسوبة إليه، لكن بسبب الطريق المسدود التي آلت إليها عملية تشكيل الحكومة وفشله في بلورة ائتلاف حكومي".

وأعرب ساعر، وهو وزير سابق، عن قدرته على تشكيل حكومة في الكنيست الحالية، وجمع تواقيع 61 نائبا، إلا أنه أوضح أنه لن يقوم بذلك دون تفويض من جانب منتسبي حزب الليكود.

وسينافس ساعر بعد 6 أسابيع نتنياهو على رئاسة حزب الليكود، في الانتخابات التمهيدية المقررة لقيادة الحزب.