إيران تقدم "عرضا نوويا" لدول الخليج

النووي الايراني والدول الخليجية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس"، أن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، أبدى استعداد بلاده مساعدة دول الخليج في مجال الطاقة النووية.

وقال صالحي، خلال بدء الأعمال الخرسانية، في الوحدة الثانية بمحطة "بوشهر" النووية، اليوم الأحد، بحضور مسؤولين إيرانيين وروس: "لقد حدد قائد الثورة الإسلامية صفتين رئيسيتين تضمنان الطاقة النووية للأجيال القادمة، إلى جانب تأكيده على أن الصناعة النووية صناعة تصنع الاقتدار للبلاد".

وأضاف صالحي: "كل 1000 ميغاوات من الطاقة النووية ستمنع 21 مليون طن من إطلاق الغازات الملوثة حتى عام 2027"، مشيرا إلى أن الدول التي انضمت إلى معاهدة باريس مصممة على منع الغازات الملوثة خلال السنوات القليلة المقبلة، اذ تعتبر المحطات النووية إحدى الطرق للتغلب على هذه المشاكل.

وأوضح رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أنه مع بناء الوحدتين الثانية والثالثة سيتم توفير 660 مليون دولار سنويا في البلاد، مجددا استعداد إيران لمساعدة دول الخليج في مجال الطاقة النووية.

وتاع صالحي: "إذا تم بناء المحطتين الثانية والثالثة في بوشهر، سيتم تحلية 440 ألف متر مكعب من مياه الشرب سنويا، من خلال المحطات الثلاث للطاقة النووية في بوشهر"، مبينا أنه يمكن لإيران منع توليد 22 مليون واط/ساعة من الطاقة الكهربائية، ومنع إطلاق 21 مليون من الغازات الملوثة سنويا.

يذكر أن أكثر من 90 ٪ من المقاولين الإيرانيين مع ما يقرب من 2000 خبير إيراني، يعملون في محطة بوشهر للطاقة النووية.

سبوتنيك