وضع حجر الأساس "للمركز الأوروبي لمعالجة النفايات الإلكترونية" بالخليل

نفايات الكترونية في الخليل

رام الله الاخباري : 

احتفلت سلطة جودة البيئة، وبلدية إذنا، وجمعية الأرض الخضراء، وغرفة تجارة وصناعة شمال الخليل، ومؤسسة "تشيس" الإيطالية الأربعاء بوضع حجر الأساس للمركز الأوروبي الفلسطيني لمعالجة النفايات الإلكترونية، الممول من الاتحاد الأوروبي بتكلفة مليون وستمائة ألف يورو.

وشكرت وزيرة سلطة البيئة عدالة الأتيرة في كلمتها خلال الحفل، الاتحاد الأوروبي على دعم هذا المشروع الذي يستهدف بلدة اذنا غرب الخليل، والتي تعتبر من أكبر البلدات في فلسطين لتجميع الخردة وإعادة تدويرها بشكل عشوائي في التجمعات السكانية والأراضي الزراعية.

وبينت أن هذا المشروع سيساهم في خلق بيئة صحية آمنة، ويقلل من تلويث التربة والهواء.

ودعت إلى التعاون بين البلدية والمؤسسات الشريكة، وتجار الخردة لإنجاح هذا المشروع الذي سيساعد على تحسين الوضع الاقتصادي من خلال الاستفادة من المخلفات الإلكترونية، ومعالجتها بشكل علمي مع مراعاة وسائل السلامة العامة. 

بدوره، قال رئيس بلدية إذنا محمود سليمية إن المشروع يأتي في سياق التعاون المشترك ما بين المؤسسات الرسمية والأهلية والمجتمع المحلي والمانحين، وضمن استراتيجية البلدية للسيطرة على قطاع الخردة في البلدة، والحد من الأضرار البيئة والصحية الناجمة عن الخردة ومخلفات الاحتلال الإلكترونية والكهربائية، التي تهدد حياة السكان وصحتهم.

وثمن دعم الاتحاد الأوروبي للمشروع، لما له من أهمية في تنظيم قطاع الخردة، ومخلفات الاحتلال الإلكترونية والكهربائية التي يتم حرقها بشكل عشوائي، ما تسبب بحرق التربة التي لم تعد صالحة للزراعة، ولوثت المياه الجوفية والهواء، وتسببت بالعديد من الأمراض.

من جهته، قال مدير وحدة الشرق الأوسط في الاتحاد الأوروبي مايكل ميلر إن الاتحاد يولي الشعب الفلسطيني ومؤسساته اهتمامًا كبيرًا من خلال دعمه للمشاريع التي تسعى لتحسين الوضع الاقتصادي للمواطنين، والارتقاء بصحتهم وبيئتهم وتقديم الخدامات اللازمة والإنسانية لهم.

وثمن التعاون ما بين المؤسسات في محافظة الخليل لإنجاح هذا المشروع.