اردوغان يتوعد بالتصدي لكل من يعتبر نفسه مالك ثروات الشرق الاوسط

اردوغان والنفط واليونان

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أن بلاده ستواجه بحزم كل من يعتبر نفسه صاحبا وحيدا لقبرص وثروات منطقة شرق المتوسط.

وقال أردوغان، في رسالة بعثها إلى ندوة حول قبرص، إن بلاده ستدافع بحزم عن حقوق القبارصة الأتراك في الجزيرة، ومنطقة شرق المتوسط، مثلما تدافع عن مصالحها، مشيرا إلى مواصلة بلاده التعاون جمهورية شمال قبرص التركية في أعمال التنقيب في شرق المتوسط، حيث تقوم أربعة سفن تركية بأعمال البحث والتنقيب هناك.

وأوضح أردوغان أن القوات الجوية والبحرية التركية ترافق سفن التنقيب المذكورة من أجل سلامة سير أعمال التنقيب في المنطقة.

وتعاني جزيرة قبرص منذ عام 1974، من انقسامها لشطرين، وهما جمهورية شمال قبرص التي تقطنها أغلبية تركية، وجمهورية قبرص المعترف بها دوليا والتي تقطنها أغلبية يونانية.

وتنفذ تركيا، منذ يوم 4 مايو الماضي، أعمال التنقيب عن الغاز، "بإذن" من جمهورية شمال قبرص التركية، في منطقة من مياه البحر الأبيض المتوسط، تعتبر جزءا من المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية قبرص المعترف بها دوليا.

ويأتي تصريح أردوغان بعد أن وقعت إدارة جمهورية قبرص، التي تقطنها أغلبية رومية، يوم 18 سبتمبر، اتفاقية مع شركتي "توتال" الفرنسية و"إيني" الإيطالية، ومنحتهما تراخيص للقيام بأعمال بحث وتنقيب عن مواد هيدروكربونية في الحقل البحري رقم 7 بشرق المتوسط.

روسيا اليوم