وزير الخارجية الايراني يرفض لقاء ترامب

جواد ظريف وترامب

رام الله الإخباري

نقلت مجلة "نيويوركر" الأميركية، اليوم الأحد، عن مسؤولون إيرانيون، تأكيدهم أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، بعد رفضه دعوة للقاء الرئيس الأميركي، دونالد ترامب.

وقالت المجلة في مقال نشر الجمعة الماضي، إن السيناتور الأميركي الجمهوري، راند بول، قام بمباركة من ترامب بدور الوسيط في دعوة وزير الخارجية الإيراني إلى البيت

الأبيض، حيث التقى راند بول وجواد ظريف، منتصف تموز/ يوليو في نيويورك على هامش زيارة الوزير الايراني للأمم المتحدة.

بدوره، قال الناطق باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، إنه "خلال لقاء مع سيناتور أميركي، دعي ظريف لاجتماع ثم فرضت عليه عقوبات".

وأضاف في تصريح بثه التلفزيون الحكومي "بالنسبة لحكومة تقول دائماً إنها تفضّل المفاوضات، ثم تفرض عقوبات على وزير خارجية...أليس هذا أمرا سخيفا؟"، معتبرا أن التصرف الأميركي "صبياني".

وتصاعد التوتر بين طهران وواشنطن منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى في أيار/مايو 2018، تلاه فرض عقوبات اقتصادية مشددة على إيران التي تتهمها إدارة ترامب بزعزعة الاستقرار في المنطقة والسعي لإنتاج قنبلة ذرية.

ومنذ أيار/ مايو، تزايدت عمليات التخريب والهجمات على سفن في الخليج، والتي نسبتها الولايات المتحدة لطهران التي نفت ذلك، بالإضافة إلى تدمير إيران لطائرة مسيرة أميركية.

 

عرب 48