خوفا من الاستهداف ..اسرائيل تحصن مواقعها العسكرية

اسرائيل ومواقع حزب الله

رام الله الإخباري

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الثلاثاء، أن ما تسمى بقيادة "الجبهة الداخلية" في جيش الاحتلال الإسرائيلي، قرر تحصين 20 موقعًا في البلاد من الهجمات الصاروخية، في إشارة إلى إمكانية استهدافها من قبل حزب الله اللبناني في أي مواجهة مقبلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن لدى الجهات الأمنية تقديرات استخباراتية بأن حزب الله سيعمل على استهداف مواقع استراتيجية في البلاد من أجل الإضرار بقدرات الجيش الإسرائيلي القتالية وتسجيل انتصار معنوي في المواجهة المقبلة.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية، أن الجبهة الداخلية حددت المنشآت الاستراتيجية التي قد تكون هدفًا لهجمات حزب الله، من خلال عملية مسح للمواقع المهمة والحساسة، وتقرر تحصين عدد من المواقع بما في ذلك بناء جدران خرسانية، وتعزيز الأسقف والبنايات وتثبيت أبواب مقاومة للأضرار لمنع إصابتها بشظايا صاروخية، بما في ذلك دفن بعد المواقع بحيث تكون تحت مستوى الأرض.

وقال موقع "هآرتس": "من بين المواقع التي سيتم تحصينها منشآت تابعة لشركة الكهرباء وشركة خطوط الغاز الطبيعي الإسرائيلية، بالإضافة إلى مواقع حساسة وإستراتيجية واقعة على طول البلاد وعرضها".

وبحسب الصحيفة، فإن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية ترجح أن حزب الله يملك بالفعل عددًا محدودًا من الصواريخ الدقيقة القادرة على تهديد البنى التحتية الحيوية في إسرائيل، على الرغم من أن الترسانة الصاروخية للحزب عمومًا لا تسمح له بعد بإصابة المنشآت الإستراتيجية بشكل دقيق.

وكان الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، قد قدم خلال مقابلة تلفزيونية، أجراها يوم الجمعة الماضي، خريطة للبلاد، قائلاً إن الحزب قد طوّر قدرته على ضرب المواقع الإستراتيجية في إسرائيل، مؤكدا أن "حزب الله يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة".

وقال نصر الله، إن الخط الساحلي في الكيان الغاصب من نتانيا إلى أشدود (من 60 إلى 70 كيلومترًا) تحت التهديد. جزء كبير من المستوطنين موجود في هذه المنطقة التي تحتوي على الكثير من الأهداف، ككل مراكز الدولة الأساسية، وزارة الحرب، ومطار بن غوريون، ومطارات داخلية، وتجمعات صناعية وتجارية، وبورصة إسرائيل، ومحطات إنتاج وتحويل رئيسية للكهرباء، ومحطات للمياه والنفط وغيرها من المراكز".

عرب 48