ترامب يتعاطف مع اردوغان ويضع اللوم على "اوباما "

ترامب واردوغان

رام الله الإخباري

صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن بلاده تواجه موقفًا وصفه بـ"المعقد" في كيفية الرد على صفقة تركيا لشراء المنظومة الروسية S400 للدفاع الروسي، كاشفًا أنه يجري بحث فرض عقوبات محتملة على تركيا.

إلا أن ترامب أبدى تعاطفه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث ألقى باللوم على إدارة الرئيس الأمريكي السابق أوباما، من خلال وضعها لشروط شراء تركيا صواريخ "باتريوت" الأمريكية.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع نظيره التركي أردوغان اليوم السبت خلال قمة مجموعة العشرين في أوساكا غرب اليابان، قائلًا:" نناقش حلولًا مختلفة، إنها مشكلة ما من شك في ذلك".

يشار إلى أن وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة مارك إسبر هدد الأربعاء الماضي بفرض عقوبات على تركيا في حال استمرت بصفقة منظومة الصواريخ الروسية S400، حيث هددت واشنطن في وقت سابق أنقرة بحرمانها من طائرات F35 المقاتلة، فائقة التكنولوجيا في حال تمسكها بصفقة الصواريخ الروسية.

وبدورها قالت مبعوثة الولايات المتحدة إلى الناتو كاي بيلي هتشيسو الثلاثاء الماضي، إن تركيا ستستبعد من برنامج طائرات F35 المقاتلة، في حال مضيها في خطط شراء صواريخ الدفاع الجوي S400 الروسية، مؤكدة على أنه لا يمكن ترك برنامج F35 يتأثر أو يتزعزع استقراره بأي شكل بوجود هذه المنظومة الروسية.

وواشنطن وحلفاء آخرون في حلف الناتو تعتبر أن نظام S400 لا يتفق مع الأنظمة الأخرى للحلفاء، ويمثل تهديدا أمنيا خاصة على برنامج طائرات f35، حيث أكد أردوغان في وقت سابق على أن تركيا ليست لديها أي نية في التراجع عن صفقة الصواريخ الروسية، مضيفًا أمام المشرعين من حزبه الحاكم: "تركيا لا تتفاوض، أو تطلب إذنا أو تذعن للضغط من دول أخرى بشأن الوفاء باحتياجاتها الأمنية".

وأضاف أردوغان: "قضية ٍ400 مرتبطة مباشرة بحقوقنا السيادية، ولن نتراجع عن هذا القرار"، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تتسلم تركيا المنظومة الروسية الشهر المقبل.

وأكد أردوغان اليوم السبت خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة العشرين في أوساكا، على أنه لا توجد انتكاسات في صفقة شراء منظومة S400 الدفاعية، مشيرًا إلى أن التركيز على عملية التسليم المتوقعة في النصف الأول من يوليو المقبل.

وأوضح أنه من المهم الانتهاء من أول مفاعل مفاعل بمحطة أكوبو النووية بحلول 2023، رافضًا تهديدات واشنطن.

سكاي نيوز عربية