عريقات : ادارة ترامب تهاجم كل فلسطيني "قابض على الجمر "

صائب عريقات وترامب

رام الله الإخباري

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، على أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بدأت هجومًا على كل فلسطيني قابض على الجمر ويواصل صموده وصبره، وذلك من خلال مبعوثيها.

جاء ذلك في تصريح صحفي مساء أمس الاثنين، وأشار إلى أن واشنطن لديها من الأدوات لتوظيف وتمويل العديد من مؤسساتها كونها تمتلك القوة العظمى وتصدر تعليمات للهجوم على كل ما هو فلسطيني بوصفه غير واقعي وفاسد، واعتبار الاحتلال بأنه ليس له ذنب.

وتطرق إلى تصريحات كوشنير التي ذكر فيها بأن الفلسطينيين إذا قبلوا ما تم طرحه لهم فهم مؤهلين لقيادة شعبهم، وفي حال رفضهم فهي قيادة فاسدة وغير مؤهلة، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي في إطار الخطة الكبرى والمؤامرة ضد شعبنا.

وأكد عريقات، على دعواته للدول الشقيقة والصديقة التي وجهت لها الدعوات للمشاركة في مؤتمر "المنامة" الاقتصادي ألا تلبي الدعوة، موضحًا أنه لا يعقل أن يعقد مؤتمر في عاصمة عربية حول فلسطين دون استشارتها.

كما وشد على ما قاله الرئيس محمود عباس في القمتين العربية والإسلامية، "أن لا حل دون إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية".

ودعا عريقات، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بتوجيه رسائل إلى كافة الدول العربية التي تلقت دعوات لحضور الورشة بمقاطعتها، مشيرا إلى أن الإدارة الأميركية ومبعوثها إلى المنطقة جاريد كوشنير تحاول استغلال ظروف المنطقة والضغط على الأشقاء العرب بدعوى دعم الفلسطينيين، إلا أن الهدف الرئيسي هو تمرير مشروع ازدهار المستوطنات واستبدال مبدأ الأرض مقابل السلام بالمال. 

وأكد عريقات في تصريحه، على تأكيده لمواصلة القيادة اتصالاتها مع مختلف دول العالم، وإرسالها رسائل حول تصريحات فريدمان الأخيرة والتي تتضمن أيضا مطالبتهم بعدم حضور مؤتمر "المنامة".

وفيما يتعلق بتصريحات السفير الأمريكي في إسرائيل فريدمان الأخيرة، وشدد عريقات على أنها تؤكد على صحة التوجه والتحرك الفلسطيني عندما رفض الرئيس عباس ما طرح حول ورشة المنامة، وقال في كلمته أمام القمتين الأخيرتين "إن فلسطين لن تشارك ولم تفوض أحدا للتحدث باسمها" وطلب ممن وجهت لهم الدعوات من عرب وغيرهم  بعدم الذهاب واحترام الموقف الفلسطيني.

ودعا عريقات كافة الدول التي لديها مصالح مع أميركا بأن تقايض مصالحها على حسابها وليس على حساب الفلسطينيين، كون المشروع الأميركي يهدف إلى تدمير المشروع الفلسطيني وبلع القدس وتدمير أي إمكانية لقيام دولة فلسطينية.

وأشار في ختام تصريحه، إلى وجود اجتماع تشاوري للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير سيعقد يوم الخميس المقبل لبحث كل التطورات السياسية، مبينا أن الرئيس محمود عباس يواصل إرسال الوفود برسائل شخصية إلى جميع أنحاء العالم والتواصل مع كل الأطراف الدولية لحشد الدعم للموقف الفلسطيني.

وكالة وفا