جوجل توجه ضربة قوية لهاتف "هواوي"

جوجل وهوواي

منعت شركة جوجل شركة هواوي الصينية من استخدام تطبيقاتها وخدماتها المختلفة، إذ تعتمد على نظام تشغيل أندرويد من جوجل لهواتفها وأجهزة التابلت، وذلك في ضربة لشركة التقنية الصينية، بعد إدراجها من قبل الحكومة الأمريكية على قائمتها التجارية السوداء.

وبذلك لم يعد بإمكان هواوي استخدام تطبيقات مثل Gmail أو خرائطGoogle على هواتفها، ولن يكون بمقدورها أيضا الحصول على تحديثات الأمان والتصحيحات الخاصة بنظام التشغيل، إذ سيتمكن مستخدمو هواتف الشركة الصينية من تحديث هواتفهم وتطبيقاتهم، لكنهم لن يكون بوسعهم التحديث إلى أحدث إصدار من نظام التشغيل أندرويد إذا أصبح متاحًا، ووفقاً لموقع "مترو" البريطاني.

وأعلنت الشركة الأم لـ Google "ألفابيت"، عن اتخاذها هذه الخطوات للامتثال لإجراءات الحكومة الأمريكية الأخيرة، في إشارة إلى الأمر التنفيذي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذى يهدف إلى حظر معدات هواوي من الشبكات الأمريكية.

 وقال ترامب سابقاً: "إنه يخضع الشركة الصينية لضوابط صارمة على الصادرات، الأمر الذى يمكّن الحكومة الأمريكية من حظر تكنولوجيا وخدمات "الأعداء الأجانب" الذين يُعتبر أنهم يشكلون "مخاطر غير مقبولة" على الأمن القومي، لكنه لم يذكر أسماء بلدان أو شركات محددة".