ترمب عن نتنياهو: قوي وذكي ورائع

جج

تطرق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الى التحقيقات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحافي وقال :"انا اعتقد ان نتنياهو رئيس حكومة ممتاز، انا لا أعرف عن الصعوبات التي يواجهها. لكن يمكنني القول انه رئيس حكومة رائع، هو قوي وذكي".

جاءت أقوال الرئيس الأمريكي في مؤتمر صحافي عقده في هانوي بعد انتهاء اجتماع القمة مع الزعيم الكوري كيم جونغ اون في هانوي،

وأضاف ترامب ان إسرائيل :"تحصل على معدات من الولايات المتحدة وتدفع مقابل ذلك بالطبع سنويا 4 مليار دولار. هم جيدون جدا وهناك احتمال لتحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين. هذا مثير، كل حياتي وانا اسمع كثيرا عن اتفاقات من الصعب التوصل اليها، لكن الاتفاق الأصعب هو بين الإسرائيليين والفلسطينيين. يقولون انه من المستحيل التوصل اليه، لكنني سأكون سعيدا بالتوصل اليه".

وخلال تطرقه الى خطته للسلام بالشرق الأوسط المعروفة باسم صفقة القرن قال :"نحن ندفع للفلسطينيين الكثير من الأموال وانهيت هذا قبل عامين لانهم يقولون أمورا غير سارة. لماذا ندفع لاشخاص يقولون أمورا غير سارة عنا، ولا يريدون المشاركة بمحادثات سلام؟ لقد تحسنوا وسنرى ما سيحدث. انا اعتقد ان هناك احتمال جيد للوصول الى سلام بين إسرائيل والفلسطينيين".

ومن المتوقع أن يبلغ المستشار القضائي افيخاي مندلبليت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، قراره تقديم في جميع ملفات الفساد الثلاثة المنسوبة اليه.

وحسب التوقعات، ينسب مندلبليت لرئيس الوزراء سلسلة تهم، أخطرها الرشوى وإساءة الائتمان. وستنقل القرارات بداية الى موكلي نتنياهو وباقي الضالعين في هذه القضايا، كل واحد منهم وما يخصه، وفي وقت لاحق ستنشر خلاصة القرارات علنا.

وأعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن مستشار الرئيس دونالد ترامب وصهره جاريد كوشنر أجرى في الرياض الثلاثاء محادثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وذلك في إطار جولة إقليمية يرمي من ورائها إلى حشد التأييد لخطة واشنطن لحل الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.