احصائية مثيرة تكشف عن معدل حوادث الطيران بالنسبة للرحلات

تحطم الطائرات

رام الله الإخباري

قالت شركة "تو 70" الهولندية للاستشارات الجوية وشبكة سلامة الطيران إن معدل حوادث الطيران القاتلة بالنسبة لرحلات الطيران التجارية الكبيرة بلغ 0.36 لكل مليون رحلة، أي حادثًا واحدًا بين كل ثلاثة ملايين رحلة جوية.

وأوضحت الشركتان أن معدل القتلى في حوادث طائرات الركاب في أنحاء العالم قفز خلال عام 2018، مقارنة بعام 2017 الذي لم تسجل فيه شركات الطيران أي وفيات ناتجة عن حوادث لطائرات الركاب.

وبينتا أن أكثر من 500 حالة وفاة ناجمة عن حوادث الطيران سجلت في 2018، لكنهما شددتا على أن حوادث الطيران القاتلة ما زالت نادرة.

وخلال العقدين الماضيين، تراجعت الوفيات الناجمة عن حوادث الطيران في أنحاء العالم، وقالت شبكة سلامة الطيران إنه في عام 2005 كانت هناك 1015 حالة وفاة في رحلات طيران تجارية في أنحاء العالم.

وأضافتا أنه رغم الزيادة، فإن عام 2018 ما زال هو ثالث أكثر السنوات سلامة في ما يتعلق بعدد حوادث الطيران، وتاسع السنوات سلامة قياسا بعدد الوفيات.

وقال المدير التنفيذي لشبكة سلامة الطيران هارو رانتر في بيان إنه "لو ظل معدل الحوادث كما كان عليه قبل عشر سنوات، لوقع 39 حادث طيران قاتلا العام الماضي.. هذا يوضح التقدم الكبير في ما يتعلق بالسلامة خلال العقدين المنصرمين".

رويترز