وزير تركي عاقبه ترامب : لا امتلك قرشاً واحداً في أميركا

وزير العدل التركي والعقوبات الامريكية

علق وزير العدل التركي، عبد الحميد غل،  أمس الأربعاء، على قرار واشنطن بفرض عقويات عليه وعلى وزير الداخلية التركي سليمان صويلو وقال " إنه لا يملك “قرشاً واحداً” في الولايات المتحدة، أو أي دولة أخرى خارج بلاده.

وفي تغريدة كتبها غل على حسابه الشخصي في تويتر قال لم يكن لديّ حلم سوى العيش على هذه الأرض (تركيا)، والموت فيها”، وإذا حالفني الحظ، ربما سأشتري يوماً ما بستان زيتون صغير في مسقط رأسي بولاية غازي عنتاب”.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، استعداد واشنطن لفرض عقوبات على الوزيرين التركيين، بسبب استمرار رفض أنقرة الإفراج عن القس الأمريكي أندرو برانسون، الذي يُحاكم في قضايا تجسس وإرهاب.وقالت أنه سيتم تجميد أي أصول مالية لـ ”غل” و”صويلو”، يحتمل وجودها في الولايات المتحدة.

وأضافت “بتعليمات من الرئيس (دونالد ترامب)، ستفرض وزارة الخزانة عقوبات على وزيري الداخلية والعدل (التركيين)، لدورهما في حبس القس برانسون”.

وحسب القوانين الأمريكية، يتم تجميد الأصول المالية في بنوك البلاد، التي تعود للأشخاص المدرجين على قوائم العقوبات، ويحظر عليهم إقامة علاقات تجارية مع الأمريكيين.وأدرجت وزارة الخزانة الأمريكية، الوزيرين على قائمة العقوبات؛ “بسبب إدارتهما لمؤسستين لعبتا دوراً في حبس برانسون”. وفق ما جاء في بيان الوزارة 

وتحتجز السلطات التركية القس الأمريكي برانسون بتهمة ارتكاب جرائم باسم منظمتي “غولن”، و”بي كا كا” في 9 ديسمبر/ كانون الأول 2016.والتي  تقول تركيا أنه كان لها دور في الانقلاب الفاشل ، تحت مظلة رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه بأهدافهما، والتحرك في إطار الاستراتيجية العامة للمنظمتين.