العدس أفضل للصحة من الأرز والبطاطس "دراسة "

فوائد العدس

كشفت دراسة طبية  أجريت في جامعة غويلف الكندية  أن استبدال نصف الكمية من البطاطس أو الأرز (النشويات) التي يأكلها الشخص بالعدس، من شأنه أن يخفض من معدلات السكر في الدم بشكل كبير لأكثر من 20%.

لأن العدس من البقوليات الغنية بالعناصر الغذائية، فضلا عن احتوائه على نسبة عالية من البروتينات، قد تجعله بديلا عن اللحوم الحمراء، التي تحتوي على مستويات عالية من الدهون. كما أنه مصدر جيد للحديد.

كما يحسن بوضوح من استجابة الجسم للكربوهيدرات. ويساهم في خفض معدلات نسبة سكر الغلوكوز في الدم بشكل كبير، تتجاوز 20%.

وفي الدراسة التي نشرت في مجلة التغذية (Journal of Nutrition) وجدت البروفسورة أليسون دونكان، أستاذة علوم التغذية والصحة البشرية بجامعة غويلف، والباحثة المشاركة في الدراسة ، أن استبدال نصف جزء من الأطباق الجانبية النشوية بالعدس يمكن أن يحسن بشكل كبير من استجابة الجسم للكربوهيدرات.

وطُلب من المشاركين بالدراسة  تناول إما طبق من الأرز وإما طبق من البطاطس، أو أطباق نصفها من البطاطس ونصفها الآخر من العدس أو نصفها من الأرز ونصفها الآخر من العدس. وتم قياس نسبة سكر الغلوكوز قبل تناول تلك الأطباق وبعد تناولها بساعتين.

وبحسب ما نشره موقع "ساينس دايلي". قالت دونكان أن تناول العدس مع الأرز، عوضا عن الأرز وحده، أدى إلى انخفاض نسبة الغلوكوز في الدم بنسبة تصل إلى 20%، كما أدى تناول العدس مع البطاطس، عوضا عن البطاطا وحدها، إلى انخفاض نسبة الغلوكوز في الدم إلى 35%.