وزير إسرائيلي أعدّ مخطط هدم الخان الأحمر منذ 40 عاماً

هدم الخان الأحمر

 قالت صحيفة "هآرتس العبرية"، أن وثيقة بعنوان (اقتراح لتخطيط منطقة معاليه أدوميم وتأسيس مستوطنة معاليه أدوميم). كشفت عن اقتراح لاخلاء كل التجمعات البدوية من شرق القدس، وأضافت أن وزير الزراعة الإسرائيلي، أوري أريئيل اقترح قبل 40 عاما طرد البدو الذين يعيشون شرق القدس. 

وبدأت قوات الاحتلال  قبل أسبوعين بإخلاء عشرات العائلات البدوية من تجمع الخان الأحمر، شرق القدس، إلا أن السكان والنشطاء والسكان تمكنوا  من صد عملية الإخلاء قبل إصدار أمر احترازي من المحكمة العليا الإسرائيلية، بتعليق الإخلاء حتى يوم الإثنين المقبل. 

ويمهد هذا الإخلاء  لإقامة تجمعات استيطانية كبيرة، تجعل من المستحيل إقامة دولة فلسطينية متواصلة جغرافيا مستقبلا.  وتدعي اسرائيل أنها  تريد إخلاء العائلات الفلسطينية من الخان الأحمر لأنهم أقاموا في المنطقة دون الحصول على تصاريح، ولكن الوثيقة تشير إلى إن الإخلاء كان يخطط له منذ عقود بغرض الاستيطان. 

وأشارت إلى أن الوثيقة تحدد خطة لتحويل ما بين 100 إلى 120 ألف دونم من الأراضي إلى منطقة مستوطنة يهودية وتطويرها على أنها "ممر يهودي"، من الساحل إلى نهر الأردن". وحدد ارائيل لتنفيذ خطته بعض القرى الفلسطينية مثل حِزما، عناتا، العيزرية وأبو ديس إلى الغرب، التلال المطلة على وادي الأردن من الشرق، وادي القلط في الشمال ووادي قدرون إلى الجنوب". 

وأضاف في وثيقته  التي كتبها بين أواخر 1978 وبداية 1979 :" بما أن المنطقة تستخدم من قبل الجيش وهناك جزء كبير من الصناعة يخدم مؤسسة الدفاع، يجب إغلاق المنطقة أمام البدو وإجلائهم". ، وذلك حسب صحيفة هآرتس.