روسيا تختبر بنجاح "شيطان 2" المدمر

صاروخ الشيطان الروسي

نشرت وزارة الدفاع الروسية تسجيلا مصورا لاختبارات الصاروخ البالستي العابر للقارات "سارمات" الذي يسمى أيضا "شيطان 2" مشيرة إلى أنه قد تجاوز المرحلة الثانية للاختبارات.

وأوضحت وزارة الدفاع أن التجربة الصاروخية -التي انطلقت من مركز إطلاق في بليستسك شمالي البلاد- تهدف إلى دراسة خصائص الصاروخ أثناء إطلاقه.

وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد أعلن -في خطابه السنوي أمام الجمعية الاتحادية بداية الشهر الجاري- عن بدء المرحلة النشطة لاختبارات الصاروخ، مؤكدا أنه يمثل محور التفوق العسكري المتجدد.ووفقا لوزارة الدفاع، من المفترض أن يدخل "سارمات" -الذي يسمى أيضا ملك الصواريخ- الخدمة ضمن قوات الصواريخ الإستراتيجية الفترة 2018-2020.

وأكدت أن الصاروخ الجديد يتمتع بإمكانيات مدمرة ولن يستخدم إلا في حالة الردع النووي، وحل مكان منظومة الصواريخ "أر-36 أم" التي أحيلت إلى التقاعد بحلول عام 2018.

و"سارمات" غير محدد المدى، ويخترق منظومات الدفاع الصاروخية والجوية، ويتميز بقدرته على تغيير الارتفاع والاتجاه والسرعة، ولديه مستوى عال من الحماية النشطة في شكل أنظمة مضادة للصواريخ والدفاع الجوي، ومستوى عال من التحصينات الأمنية.وتقول روسيا إن ذلك الصاروخ يبلغ من القوة درجة أنه يمكن أن يمحو معظم المملكة المتحدة أو فرنسا.