اجراءات في جنين ضد المركبات الخاصة التي تعمل على نقل المواطنين باجرة

اجراءات ضد المركبات الخاصة التي تعمل على نقل الركاب

 بحث محافظ محافظة جنين اللواء إبراهيم رمضان في مكتبه ، اليوم الثلاثاء ، قضايا السير والتعديات على الشوارع الرئيسية في المدينة . وذلك خلال لقائه موسى رحال مراقب المرور العام في وزارة النقل والمواصلات ، وعلي زكارنه مدير مديرية السير في المحافظة ، ومجدي دوريش مدير شرطة المرور. 

ونقل المراقب العام تحيات معالي وزير النقل والمواصلات إلى المحافظ رمضان و إلى لجنة السير التي يرأسها، حيث تلاقي توصياتها اهتمامه ، ومستعرضا في الوقت ذاته مشاكل النقل العام مع البلديات والنقل الخصوصي الذي يقوم بنقل الركاب ، وآلية حجز هذه المركبات التي تعمل بشكل غير قانوني . مشيرا إلى القانون الجديد الذي جاء للحد من المشاكل التي تنجم عن مخالفات السير والتي تطال صاحب المركبة والمركبة ذاتها بالحجز . لافتا إلى انه تم تطبيق هذا القانون ليكون رادعا فعليا لمن يتجاوزون القانون و مسببين بذلك كوارث إنسانيا نتج عنها حوادث سير متعددة . 

في الإطار ذاته تطرق رحال إلى المركبات الخصوصية التي تعمل على نقل الركاب ، مما يشكل مخالفة بحد ذاتها وخطورة على المواطنين ، ويلاقي اعتراضا شديدا من قبل نقابات النقل العام . وأشار أيضا إلى قيام عدد من منتسبي الأجهزة الأمنية بهذه المخالفة . 

من جهته قال رمضان أن قضايا النقل العام و مشاكل السير تلاقي اهتماما من قبل اللجنة السير التي تجتمع كل شهر وعند الضرورة لمناقشة طلبات المواطنين او المؤسسات أو الهيئات المحلية . وهي تحاول كل مرة تحقيق الأمن على الطرق وإزالة او الحد من المشاكل التي تحدث بسبب مخالفات السير أو انتهاكات المواطنين واعتداءاتهم على الأرصفة و حرم الشوارع الرئيسية . كما تطرق رمضان إلى المعيقات على الشوارع الداخلية في مختلف القرى والبلدات وخص بالذكر مدينة جنين التي تم العمل على تنظيم أسواقها بشكل متواصل ,إلا أن الوضع بحاجة إلى تدخل و فرض للقانون من قبل البلديات انفسها . 

وعن اهمية إقامة مجمع عام للمركبات العمومية ، قال المحافظ أن هذا الموضوع كان على رأس أولويات المجالس البلدية المتتالية في مدينة جنين و سعينا معها لتأمين ذلك، إلا ان الخطوات دوما تصطدم بمعيقات لم يتم تجاوزها بعد .

وحضر اللقاء أيضا محمد قبها مراقب المرور ، وعبد الناصر مدير الحافلات العمومية ، وأحمد صخر مدير النقل الخاص ، وعصام يامين مدير المتابعة والتفتيش ، وسعيد كتانة مراقب المرور في طولكرم . ومن المحافظة مساعد المحافظ العميد جهاد رمضان ، و ضياء الزغيبي المستشار القانوني في المحافظة ومنسق لجنة السير في المحافظة ، وسناء بدوي مديرة وحدة العلاقات العامة والإعلام .