صحة القدس قدمت 330 ألف خدمة طبية خلال العام الماضي

صحة القدس

- تقع مديرية صحة محافظة القدس، في بلدة العيزرية، البوابة الشرقية للعاصمة، لتقدم خدمات صحية لأكثر من نصف مليون مواطن.

تأسست المديرية في العام 1999، وكانت تقدم خدماتها للمواطنين عبر 8 عيادات منتشرة في القدس، وعلى يد 45 كادراً، واليوم أصبح عدد العيادات ومراكز الطوارئ التابعة لها 26 عيادة ومركز طوارئ، وتضم 172 كادراً طبياً وإدارياً وفنياً.

وقالت وزارة الصحة إن محافظة القدس تحظى باهتمام كبير من قبل رئيس الوزراء ووزير الصحة، حيث يوعز الرئيس محمود عباس، بتلبية كافة ما تحتاجه العاصمة وسكانها من خدمات صحية بجودة عالية وتنويع هذه الخدمات وإعطاء المناطق المهمّشة وتلك التي تقع خلف الجدار العنصري أولويّة من حيث الخدمات المقدّمة.

وتقع منطقة شمال غرب القدس، خلف جدار الفصل العنصري، وفيها 14 عيادة ومركز طوارئ، موزّعة على بلدات القبيبة وبيت إكسا وقطنّة وبيت عنان وبدّو والجديرة والجيب وبيت حنينا وبير نبالا وقلنديا التحتا والنبي صموئيل وحي الخلايلة وبيت اجزا وبيت سوريك، وتقدّم هذه العيادات خدمات الأمومة والطفولة والنسائية والسكري والأمراض النفسيّة والمختبر والتطعيم وتنظيم الأسرة وعيادات تخصّصية، بالإضافة لصرح طبي يقدم خدمات الطوارئ على مدار الساعة للمواطنين في منطقة شمال غرب القدس، والبالغ عددهم حوالي 71 ألف نسمة.

 وقدّمت مديرية صحة شمال القدس خدمات صحية في مختلف العيادات والمراكز الصحية التابعة لها لنحو 54% من إجمال عدد سكان المنطقة، خلال العام 2016.

 وبلغ عدد الخدمات التي قدّمتها مديرية صحة محافظة القدس العام الماضي، نحو 330 ألف خدمة، شملت زيارات عيادة الطب العام، وزيارات عيادات الاختصاص، ورعاية الأمومة والطفولة، والطب الوقائي، والصحّة المدرسيّة، والتثقيف الصحّي، والمهن الطبيّة المساندة، والمؤسسة الطبية (فحص السائقين)، واللجان الطبيّة المحلية والعليا، وقسم البيئة، والتحويلات الطبية، والتأمين الصحي بأنواعه.

وجرى خلال العام الماضي تشغيل مركز طوارئ بير نبالا على مدار الساعة، بالإضافة لعمل برنامج لعيادات الاختصاص بخدماتها المختلفة، كما تم افتتاح عيادة جديدة في بلدة بيت عنان، وتشغيل مبنى جديد لعيادة الشيخ سعد، والانتهاء من بناء الطابق الثاني في عيادة أمومة بير نبالا لتشغيله كمركز صحي نفسي مجتمعي لمحافظة القدس، وسيبدأ العمل به خلال الفترة القريبة القادمة.

 وقد تم تفعيل معايير جودة الخدمات الصحيّة في عيادات المديريّة وتفعيل قسم التعليم المستمر وصيانة كافة العيادات وتلبية احتياجاتها من أي نقص.

وقال وزير الصحّة الدكتور جواد عوّاد، إن محافظة القدس تحظى بالاهتمام الأكبر بين المحافظات الفلسطينية، من حيث الخدمات الصحية، حيث يوصى الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد لله، بتوفير ما يحتاجه سكّان العاصمة من خدمات صحيّة في الوقت المناسب.

وأضاف الوزير أن خطة وزارة الصحة تقضي بضرورة التطوير المستمر لعيادات ومراكز علاج القدس بشكل مستمر على مستوى البناء والخدمات الصحيّة والكادر الطبي.

وأكد مدير عام الرعايّة الصحيّة الأوليّة الدكتور كمال الشخرة، على الاهتمام الكبير الذي يوليه وزير الصحة لمستوى الخدمات الصحية التي تقدّمها وزارة الصحّة للمواطنين في محافظة القدس، من أجل تعزيز صمود أهلها وتخفيف أي عائق يعترضهم.

وقال مدير مديرية صحة محافظة القدس الدكتور عطا قريع، إن ما يقوم به الاحتلال من نصب للحواجز وإعاقة لتحركات المواطنين على مداخل قرى وبلدات المحافظة يمثل التحدّي الأكبر الذي يواجه المواطنين في العاصمة، ويصعّب عليهم الحصول على الخدمات الطبيّة في الوقت المناسب.

 وأشار قريع إلى أن المديرية بصدد العمل على تنظيم زيارات، بمعدل يومين أسبوعياً، إلى قرية النبي صموئيل وحي الخلايلة الواقعين خلف الجدار، من خلال فريق طبي لتوفير احتياجات المواطنين الصحيّة في تلك المناطق.

وقالت وزارة الصحة إن مديرية محافظة القدس، شهدت ثورة طبية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وستعمل وزارة الصحة على دعم المحافظة وأهلها بشكل مستمر، رغم كل القيود التي يضعها الاحتلال أمام المواطنين وتحركاتهم وحقهم في الحياة.