ننشر تفاصيل وبنود اتفاق وقف اطلاق النار في غزة

التوصل الى وقف اطلاق النار بغزة

كشف التلفزيون العربي القطري ، نقلاً عن مصادر خاصة، أهم بنود اتفاق وقف إطلاق النار الذي أعلنت حركة حماس موافقتها عليه مساء اليوم الإثنين، وجاء على رأسها دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في المرحلة الثانية من الاتفاق.

ينص الاتفاق المقترح، أنه في المرحلة الثالثة، يتوجب إنهاء حصار غزة بالكامل، وبدء تنفيذ خطة إعادة إعمار غزة لمدة ثلاث إلى خمس سنوات

وأوضحت مصادر التلفزيون العربي، أن المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار تشمل عودة النازحين إلى مناطق سكناهم وانسحاب القوات الإسرائيلية من وادي غزة، الذي يعرف بمحور نتساريم.

وفي المرحلة الثانية، بحسب الاتفاق، يجب الإعلان عن وقف العمليات العسكرية والعدائية بشكل دائم.

وينص الاتفاق المقترح، أنه في المرحلة الثالثة، يتوجب إنهاء حصار غزة بالكامل، وبدء تنفيذ خطة إعادة إعمار غزة لمدة ثلاث إلى خمس سنوات.

وينص مقترح الاتفاق على حرية حركة السكان في جميع مناطق قطاع غزة، والشروع الفوري في إعادة تأهيل البنية التحتية والمستشفيات والمخابز.

وأفادت مصادر التلفزيون العربي، أن الضامنين لمقترح وقف إطلاق النار هم قطر ومصر والولايات المتحدة والأمم المتحدة.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أنها على علم برد حماس على مقترح وقف إطلاق النار، وأنها تتشاور بخصوصه مع قطر ومصر وإسرائيل.

وكانت حركة حماس أعلنت أنها أبلغت قطر ومصر موافقتها على مقترح وقف إطلاق النار، والكرة الآن في ملعب نتنياهو، قبل أن تعلن إسرائيل أنها تسلمت رد حماس رسميًا وهو قيد الدراسة.