ترامب يشيد بالعلاقات "الرائعة" مع الفلبين

الفلبين وترامب

رام الله الإخباري

أشاد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الإثنين، بعلاقات بلاده مع الفلبين واصفًا إياها بـ "الرائعة والناجحة".جاء ذلك في لقاء جمع ترامب ونظيره الفلبيني، رودريغو دوتيرتي، في العاصمة مانيلا، اليوم، على هامش اجتماعات قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا.

ونقلت صحيفة "انكويرر" الفلبينية، عن ترامب قوله لدوتيرتي خلال اللقاء "لدينا علاقة قوية وناجحة".كما أثنى ترامب على استضافة الرئيس الفلبيني لقمة رابطة "آسيان"، قائلًا "إنه تم التعامل معها بشكل جميل".

وأضاف ترامب " نقدّر كثيرًا المعاملة الرائعة التي أظهرتموها، قضيت أنا والزعماء الآخرين وقتًا رائعًا خلال حفلة أمس".وتابع "لذا أودّ أن أشكرك بالنيابة عن جميع الزعماء، وأودّ أن أشكر أيضًا الفلبينيين".

من جهته، أشاد الرئيس الفلبيني بعلاقات البلدين، قائلًا "إنهما لا يزالان أفضل الأصدقاء" بحسب الصحيفة نفسها.ويأتي لقاء الزعيمين وسط تحسن العلاقات بين الولايات المتحدة والفلبين، وفق الصحيفة الفلبينية.

تجدر الإشارة أنّ دوتيرتي، وجّه شتائم إلى الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، قبيل قمة "آسيان" في 2016، بعد اتهام الأخير "دوتيرتي" بأنه ينتهك حقوق الإنسان على خلفية حملة القمع التي أطلقها ضد تجار ومتعاطي المخدرات في بلادخ، والتي شملت عمليات قتل "خارج نطاق القانون".

ويعتبر لقاء اليوم الثاني بعد أن التقى الرئيسان على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهاديء (آيبك) في مدينة دانانغ الفيتنامية.ووصف هاري روكواي، المتحدث باسم الرئاسة الفلبينية، أمس، اللقاء الأول بأنه "كان قصيرا إلاّ أنه حار وصادق".

الاناضول