داعش يستعيد السيطرة على البوكمال والجيش السوري ينسحب إلى أطراف المدينة

داعش يستعيد السيطرة على البوكمال والجيش السوري ينسحب إلى أطراف المدينة

استعاد عناصر تنظيم داعش السيطرة "شبه الكاملة" على مدينة البوكمال ما أضطر القوات السورية وحلفاؤهاعلى التراجع الى أطراف هذه المدينة الاستراتيجية في شرق سوريا، حسبما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان السبت.

وكان الجيش السوري أعلن الخميس استعادة كامل مدينة البوكمال قرب الحدود العراقية، وآخر مدينة يسيطر عليها تنظيم داعش في سوريا والعراق الا ان التنظيم المتطرف شن الجمعة هجوما مضادا واستعاد السيطرة على نحو نصف مساحتها.

وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "تنظيم داعش تمكن من استعادة السيطرة على مدينة البوكمال بشكل شبه كامل، وإجبار المسلحين الموالين للنظام على الانسحاب إلى الأطراف الجنوبية والشرقية من المدينة بعد هجوم مضاد ونصب كمائن".

واشار المرصد الى ان مقاتلين من فصائل عراقية وحزب الله اللبناني والحرس الثوري الايراني آزروا القوات السورية في هجومها. وقال عبد الرحمن إن التنظيم "أوهم القوات الموالية للنظام بانها استعادت السيطرة على المدينة كي يتمكن من معاودة الهجوم عليها".

واشار الى "ان المعارك العنيفة تتركز في القسمين الجنوبي والشرقي من المدينة" وان غارات جوية مكثفة تستهدفها دون ان يتمكن من تحديد هوية الطائرات.

ويأتي اعلان المرصد مع بدء القوات العراقية السبت هجوما على آخر جيب للجهاديين في الصحراء الغربية للبلاد على الحدود مع سوريا.

وفي 2014، شن تنظيم داعش هجوما واسعا استولى خلاله على ما يقارب ثلث مساحة العراق ونحو نصف مساحة سوريا المجاورة واعلنت "الخلافة" في البلدين. وبعد ثلاث سنوات من هذا التاريخ، خسر التنظيم جميع المناطق الخاضعة تحت سيطرته تقريبا.