قطر: نتعامل بأخلاقنا ولن نقطع الغاز عن الإمارات

قطر: نتعامل بأخلاقنا ولن نقطع الغاز عن الإمارات

قال سعد شريدة الكعبي، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول، الأحد 18 يونيو/حزيران 2017، إن قطر لن تقطع الغاز عن دولة الإمارات العربية المتحدة على الرغم من خلافهما الدبلوماسي.

وأدلى الكعبي بهذه التصريحات في مقابلة مع قناة "الجزيرة"، التي نشرت هذه التصريحات على موقعها الرسمي باللغة العربية، مشيراً إلى أن استمرار تدفق الغاز حتى الآن مراعاة للشعب الإماراتي، وأضاف أن قطر لا تتعامل بعقودها فقط، وإنما بأخلاقها أيضاً.

ويربط خط دولفين لأنابيب الغاز حقل الشمال القطري الضخم بدولة الإمارات وسلطنة عمان، ويضخ نحو ملياري قدم مكعبة من الغاز يومياً لدولة الإمارات.

وتلبي إمدادات الغاز القطري نحو 30% من احتياجات الإمارات التي تستخدمها في توليد الكهرباء، كما تحصل شركة أبو ظبي للماء والكهرباء على نحو 994 مليون قدم مكعبة يومياً، في حين تحصل هيئة دبي للتجهيزات على نحو 730 مليون قدم مكعبة يومياً، وفقاً لـ "الجزيرة".

ومنذ 5 يونيو/حزيران الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي: السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، فيما نفت الدوحة تلك الاتهامات. وشدّدت الدوحة على أنها تواجه حملة "افتراءات" و"أكاذيب" تهدف إلى فرض "الوصاية" على قرارها الوطني.