تعليمات التربية بخصوص معدلات القبول بالجامعات لهذا العام

تعليمات التربية بخصوص معدلات القبول بالجامعات لهذا العام

 عقدت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الأربعاء، اجتماعاً مع عمداء القبول والتسجيل في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية؛ بهدف إطلاعهم على تعليمات الوزارة المتعلقة بمعدلات القبول والتسجيل في هذه المؤسسات.

وحضر اللقاء الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي أنور زكريا والقائم بأعمال مدير عام التعليم الجامعي رائد بركات ومدير الكليات في الإدارة العامة للتعليم المهني والتقني محمود صالح.

بدوره، أكد زكريا على قرار الوزارة بأن معدل القبول في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية هو 65% فأعلى، وأن قرار الوزارة الساري منذ سنوات يتم تقييمه باستمرار من قبل الجهات المختصة، وذلك من أجل الحفاظ على جودة التعليم العالي في فلسطين.

ولفت إلى ضرورة تكثيف التعاون ما بين الوزارة والمؤسسات التعليمية بما يضمن سلامة إجراءات القبول والتسجيل لدى هذه المؤسسات وموافقتها للأنظمة والقوانين المعتمدة لدى الوزارة، مشيراً إلى قرار الوزارة حول بحث توسيع قاعدة قبول خريجي الفروع الجديدة لنظام الثانوية العامة "الإنجاز" في الجامعات والكليات، خاصةً الفروع المهنية والفرع التكنولوجي وفرع ريادة الأعمال.

من جانبه، أطلع بركات الحضور على تفاصيل قرارات الوزارة المتعلقة بمعدلات القبول والتسجيل، مشيراً إلى التغييرات والمستجدات التي طرأت أو يمكن أن تطرأ على أنظمة الثانوية العامة في الدول العربية وغيرها؛ وكيفية اعتماد الشهادات الصادرة عن هذه الأنظمة.

وبخصوص الطلبة الذين أنهوا المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية الشقيقة، أوضح بركات أنه تم الاتفاق بين الوزارة ومؤسسات التعليم العالي على أن يراعى عند احتساب معدل الطالب المكونات الثلاثة للثانوية العامة السعودية وهي: علامات الصف الثاني عشر وعلامتي امتحان التحصيل وامتحان القدرات الذين يعقدهما المركز الوطني للقياس والتقويم في المملكة، وذلك أسوة بالجامعات الحكومية في المملكة.