واشنطن: متفائلون بحل الأزمة الخليجية

الازمة القطرية الخليجية

أبدت وزارة الخارجية الأمريكية الأربعاء تفاؤلا بشأن فرص حل الأزمة الخليجية، مؤكدة أن هناك تقدما حصل في هذا المجال.وقالت المتحدثة باسم الوزارة، هيذر ناور: "أقول إننا متفائلون، وإن الأسوأ أصبح خلفنا".وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون التقى الثلاثاء في واشنطن نظيره السعودي عادل الجبير، الذي أكد إثر الاجتماع أن بلاده " لا تفرض "حصارا" على قطر، في تراجع واضح لحدة تصريحاته السابقة ضد الدوحة.

وأجرى تيلرسون ووزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، الثلاثاء، اتصالات هاتفية كثيرة، في محاولة منهما لتهدئة التوتر بين السعودية وقطر، التي تؤوي قاعدة عسكرية أمريكية ضخمة. ورفضت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية القول ما إذا كانت واشنطن تعتبر قطر دولة "داعمة للإرهاب" أم لا، ولا حتى ما إذا كانت تعتبر الحظر الذي فرضته الرياض وحلفاؤها على الدوحة "حصارا".
 
وقالت: "فلنتذكر أن الجميع متفقون، أو أن هذه الأطراف تعمل على اتفاق يرمي لمكافحة الإرهاب، وهذا ما سنركز عليه أولا".وأضافت: "لن نغرق في التفاصيل لمعرفة من اتصل بمن ومتى. الأمور تسير في الاتجاه الصحيح. ولنبقِ تركيزنا على هذا الأمر؛ لكي نتمكن من مواصلة الحرب ضد الإرهاب".