القوات العراقية تستأنف تقدمها بالمدينة القديمة للموصل

القوات العراقية تستأنف تقدمها بالمدينة القديمة للموصل

استأنفت القوات العراقية تقدمها الاثنين في المدينة القديمة في وسط الجانب الغربي لمدينة الموصل، شمال العراق، حسبما أعلن قائد عسكري عراقي رفيع.

وكانت الأمم المتحدة حذرت من وجود 400 ألف شخص عالقين في وسط الموصل يعيشون في ظروف حصار في الوقت الذي تخوض القوات العراقية معارك ضد تنظيم داعش المتحصن بين المنازل المتلاصقة.

ونقل بيان عن الفريق رائد شاكر جودت قائد الشرطة الاتحادية، أن "وحدات الشرطة الاتحادية وفرقة الرد السريع شرعت اليوم بالتقدم في محور جنوب غرب المدينة القديمة".

وأشار جودت إلى أن القوات اندفعت باتجاه أهدافها في مناطق قضيب البان وطريق الفاروق القريب من جامع النوري الكبير.

وتضم المدينة القديمة مبانٍ متلاصقة وشوارع ضيقة لا تسمح بمرور غالبية الآليات العسكرية التي تستخدمها قوات الأمن، ما يجعل المعارك فيها أكثر خطورة وصعوبة.

ويقع في داخل المدينة القديمة مسجد النوري الذي أعلن منه زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي عام 2014 ما يسمى "الخلافة" في مناطق سيطرة التنظيم في العراق وسوريا.

وتخوض القوات العراقية معارك ضارية في المدينة القديمة منذ عدة أسابيع، لكنها تواجه مقاومة شديدة أدت إلى تباطؤ التقدم.

وكانت القوات العراقية قد بدأت في 19 شباط/فبراير عملية كبيرة استعادت خلالها السيطرة على العديد من الأحياء والمواقع المهمة بينها مبنى مجلس محافظة نينوى وكبرى مدنها الموصل، ومتحف الموصل.

واستعادت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، السيطرة على أغلب المناطق التي سيطر عليها تنظيم داعش إثر الهجوم شرس في حزيران/يونيو 2014.