السبت 25 فبراير 2017 11:40 ص بتوقيت القدس المحتلة

ترامب: "باريس لم تعد باريس"

ترامب: "باريس لم تعد باريس"

نقل الرئيس الاميركي دونالد ترامب الجمعة عن "صديق" من عشاق العاصمة الفرنسية، ان الاخير توقف عن "زيارة باريس التي لم تعد باريس" بحسب قوله، وذلك لتبرير سياسته في مجال الهجرة التي تشهد معارضة شديدة.

وقال ترامب في كلمة القاها امام المؤتمر السنوي للمحافظين"سي بي اي سي" في اوكسون هيل "ان الامن القومي يبدأ بضمان الامن على الحدود. لن يتمكن الارهابيون الاجانب من ضرب اميركا في حال منعناهم من دخول بلادنا".

وتابع مدافعا مرة اخرى عما سبق ان قاله بشأن السويد رابطا بين تنامي العنف هناك وتزايد عدد المهاجرين "انظروا الى ما يحدث في اوروبا!" قبل ان يضيف "انا اعشق السويد الا ان الناس هناك يعرفون بانني على حق".

ومع ان ترامب سبق ان تطرق الى اعتداءات استهدفت فرنسا لتبرير سياسته في مجال تقييد الهجرة، فهو ركز هذه المرة على باريس تحديدا.

وتابع على شكل رواية "لدي صديق هو شخص مهم جدا جدا. انه يعشق مدينة النور وطوال سنوات وفي كل صيف كان يزور باريس مع زوجته وعائلته".

واضاف ترامب "غاب عني لفترة طويلة، وعندما التقيته قلت له جيم كيف حال باريس؟ فرد علي "لم اعد ازورها. باريس لم تعد باريس".

وخلص الرئيس الاميركي الخامس والاربعون الى القول "لم يكن يفوت فرصة لزيارة باريس، اما اليوم فلم يعد يفكر حتى في زيارتها".

وسرعان ما رد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت على الرئيس الاميركي، وكتب تغريدة على تويتر جاء فيها "زار فرنسا عام 2016 نحو 3،5 ملايين سائح اميركي، وسيكونون دائما على الرحب والسعة".

من جهتها، غردت رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو "خلال النصف الاول من العام 2017 ارتفعت حجوزات السياح الاميركيين الى باريس بنسبة 30% مقارنة بالعام 2016".

المصدر : (أ ف ب)