الإعلان عن سجل وطني فلسطيني إلكتروني لرصد حوادث الطرق

سجل وطني لحوادث الطرق

رام الله الإخباري

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، عن إطلاق السجل الوطني الإلكتروني لرصد حوادث الطرق، بدعم من منظمة الصحة العالمية، بالشراكة مع المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة، وجهاز الشرطة الفلسطينية.

وقال وزير الصحة جواد عواد خلال كلمته، في حفل اطلاق السجل، إن اطلاق السجل الوطني لرصد حوادث الطرق يأتي ضمن مبادرة وطنية شاملة اطلقتها الصحة بالشراكة مع المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة وجهاز الشرطة، في اطار ادراكنا جميعا بأهمية الحد من حوادث السير، ووضع الخطط والبرامج وبشكل تكاملي مع جميع الشركاء للتقليل من آثارها.

وأضاف: إن هذه المبادرة هي الأولى في إقليم شرق المتوسط ولن تكون الوحيدة، فخلال الفترة المقبلة سنطلق بالتعاون مع المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة، سجل الصحة الإنجابية الإلكتروني، الذي من خلاله ستتم حوسبة كافة مراكز الأمومة والطفولة في فلسطين.

وأشار إلى أنه سيتم لأول مرة في تاريخ المؤسسات الصحية الفلسطينية، بناء ملف الكتروني للمستفيدين من خدمات الرعاية الصحية الأولية، وتقديم اجهزة حاسوب وتأهيل البينة التحتية في كافة العيادات، بما في ذلك ربطها بالإنترنت.

وشدد عواد على ضرورة التزام جميع العاملين في القطاع الحكومي وغير الحكومي، بتطبيق هذه السجلات حسب ما تطلبه الجهات الفنية منهم، ولن نعذر أحدا يرفض الالتزام الكامل بتطبيق هذه السجلات والأنظمة في مؤسسته، وعلى كافة المسؤولين كل في موقعه أن يتابع التنفيذ الأمين والدقيق من أجل أن نحقق هدفنا في توفير معلومات دقيقة وكافية لصناع القرار.

بدوره، أكد مدير عام الرعاية الصحية الأولية كمال الشخرة، أن إنشاء سجل الكتروني يتم فيه توثيق حالات الإصابات الناتجة عن حوادث السير بشكل فوري، سيمكن صانع القرار من متابعة كافة البيانات والبناء عليها لاتخاذ القرارات التي من شأنها أن تعود بالإيجاب على القطاع الصحي الفلسطيني.

وحضر الحفل: مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في فلسطين جيرالد روكنسشوب، ومديرة المعهد الوطني للصحة العامة رند سلمان، ومدير المرور في الشرطة العقيد حقوقي زنيد أبو زنيد، ووكيل وزارة الصحة أسعد الرملاوي.

رام الله الإخباري