فلسطين والسودان توقعان 16 اتفاقية ومذكرة تفاهم

توقيع اتفاقيات بين فلسطين والسودان

 وقعت دولة فلسطين وجمهورية السودان، اليوم الاربعاء، في العاصمة السودانية الخرطوم، بالأحرف الأولى 16 اتفاقية ومذكرة تفاهم.

وأوضحت وزارة الخارجية في بيان صحفي، أن هذه الاتفاقيات تأتي ترجمة لنتائج أعمال اللجنة المشتركة الفلسطينية السودانية، التي بدأت اجتماعاتها على مستوى كبار الموظفين من الجانبين يوم امس الثلاثاء، تنفيذا لتعليمات الرئيس محمود عباس بعد زيارته الى السودان، ولقائه نظيره السوداني عمر البشير، والتوقيع على الشروع بإنشاء اللجنة الوزارية الفلسطينية السودانية المشتركة.

وترأس وفد فلسطين وكيل وزارة الخارجية السفير تيسير جرادات، فيما ترأسه من الجانب السوداني وكيل وزارة الخارجية السفير عبد الغني النعيم، ووكيل وزارة التعاون الدولي الطاهر ايدام.

وأكد الوفدان في كلمتيهما بالاجتماع الختامي، أهمية تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل الارتقاء بها في كافة المجالات، السياسية، والتنموية والامنية.

وشددا على أن تاريخ العلاقات الاخوية والقواسم المشتركة، تعتبر أساسا قويا ومتينا، لفتح آفاق جديدة، تحقق الاهداف المرجوة منها.

يذكر أنه أعمال اللجنة على المستوى الوزاري ستنطلق يوم السبت القادم 21/1/2017، ويتم التوقيع النهائي على الاتفاقيات، ومذكرات التفاهم، التي سيتم المصادقة عليها قانونيا، لتدخل بعدها حيز التنفيذ والتفعيل.

وتضم اللجنة الوزارية المشتركة عددا من الوزارات والمؤسسات الرسمية وتترأسها وزارة الخارجية في البلدين، وتضم كل من: الخارجية، الداخلية، الاقتصاد الوطني، التربية والتعليم، الصحة، الثقافة، التنمية الاجتماعية، السياحة والآثار،  الاوقاف، العدل، الحكم المحلي، سلطة النقد الفلسطينية، المؤسسات الامنية والعسكرية، ديوان قاضي القضاة، هيئة الاذاعة والتلفزيون، الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، بحضور سفير فلسطين لدى السودان سمير عبد الجبار.